رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ذكريات قلم معاصر

أين ميزانيات ثلاثين عاماً.. يا مبارك؟

عبد الرحمن فهمي

الخميس, 18 أبريل 2013 00:07
بقلم: عبدالرحمن فهمى


عادة تكون محاكمات كبار المسئولين في الدولة.. ملوكاً أو رؤساء أو حتى وزراء.. تكون محاكمات (سياسية) وليست محاكمات (جنائية).. تهمة التحريض علي ارتكاب جريمة أو المشاركة.. مثل هذه التهم فضلاً عن أنه من الصعب إثباتها.. إلا أنها ليست عادة.

التهمة الحقيقية الثابتة التي أخذت بها كل دول العالم الملك أو الرئيس أو أى مسئول كبير (مسئول سياسياً) عن أية جريمة ترتكب.. لذا هذه المحاكمات لها إجراءات خاصة.. بل ومحاكم خاصة!!.. أما التهم الجنائية العادية فمن الصعب إثباتها علي من في السلطة وقت ارتكاب الجريمة.
كيف نحاكم مبارك علي تهمة التحريض في موقعة الجمل أو حتي الاشتراك فيها.. أو تصدير الغاز لإسرائيل أو غيرها.. والتهمة الرئيسية الحقيقية التي أطاحت به من فوق الكرسى هي: «ماذا فعل في ثلاثين عاماً من الحكم؟».
فيم صرفت ثلاثون ميزانية ولم تكن هناك حروب ولا حتي عدوان ثلاثى مثلاً أو ثنائى!!.. ولا طوفان ولا زلازل ولا براكين.. والنيل لازال

يجرى ولم تجف مياهه بعد!! والشمس ساطعة.. والآثار الفرعونية مازالت في مكانها!!
لا يوجد خلال ثلاثين عاماً ما يرهق ميزانيتك.. بل فرضت ضرائب جديدة.. وإعانة أمريكا المتواضعة مازالت تصل إليك مادمت تطيع أوامرهم.. وقناة السويس مفتوحة.. وتحويلات المغتربين بالمليارات.
فيم صرفت فلوسنا إذن خلال ثلاثين عاماً؟
<<<
لقد تركت البلد في حالة يرثى لها.. كل الوزارات التي أتت بعد الثورة قررت أن البنية الأساسية لم يتم أي إصلاح أو ترميم لها خلال سنوات طويلة جداً.. تركت البلد بلا ماء نظيف ولا صرف صحى سليم ولا كهرباء ولا غاز ولا تعليم ولا صحة.. ولا أى شىء.. فقر وجهل وجوع وعشوائيات وبطالة.. وما تبع ذلك من انحدار خلقي وزيادة جرائم بشعة لم نسمع عنها من قبل.. وتفكك أسرى.. لأول مرة نسمع عن ابن يقتل أباه وأم
تذبح ابنها.. ورب أسرة ينتحر.
البلد ضاعت.. وكنا في أشد الحاجة لإصلاح سريع فإذا بنا نزداد تأخراً لتوقف دولاب العمل تماماً!! نتيجة الصراع علي السلطة!!
هناك إحصائيات (رسمية) تشيب لها الولدان!! معظم إن لم يكن كل قرى الريف ليس فيها صرف صحي.. والصرف اختلط بماء الشرب لتآكل المواسير!! وزير الصحة أعلن أن ثمانين فى المائة من المستشفيات الحكومية أصبحت غير صالحة للعلاج!! التعليم الحكومي كما نعلم جميعاً يحتاج للطريقة القديمة (انسف حمامك).. أقصد (انسف مدرستك)!
ماذا فعلت يا حسني مبارك خلال ثلاثين عاماً من الحكم؟.. هذه هي التهمة الرئيسية التي يجب أن يحاكم عليها.
<<<
هل تريدون مثالاً؟
صديق قديم كان ملحقاً عسكرياً في باريس حينما كنت هناك لمدة عام كامل.. تم تعيينه محافظاً لسوهاج.. ترك عمله بعد مدة قصيرة.. لماذا؟.. وجد كل قري المحافظة غارقة شوارعها بالصرف الصحي!! تصوروا.. ميزانية الدولة كلها لا تكفي لإصلاح الوضع.. الأمراض تفتك بالأطفال والكبار والمستشفيات في أسوأ حال.. ولا تكلمني عن التعليم!! وضع لا يقبله ضمير.. أو حتي بدون ضمير!!
ليست سوهاج وحدها.. بل كل محافظات الريف والصعيد.. ثم تحاكمون مبارك علي موقعة الجمل أو غاز إسرائيل؟
أين ذهبت فلوسنا وعرقنا وتعبنا.. ثلاثين عاماً يا مبارك؟؟ لنا الله عز وجل.