عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بورسعيد التاريخ والكفاح ..

بورسعيد ذلك الاسم الذي افتخر واتشرف بالانتماء اليه كما يفتخر ويتشرف كل بورسعيدي واليوم وبورسعيد تحتفل بعيدها القومي يتبادر الى اذهان من لم ينتمي الى هذه البلد الباسلة الكثير من الاسئلة واهم هذه الاسئلة لماذا اهل بورسعيد على وجه الخصوص من اكثر الناس تعصبا وغيرة على بلدهم ؟ !

والاجابة على هذا السؤال في غاية البساطة وهو انه كلما تعددت حروب بلد ما واجبر اهلها على الخروج منها ازداد انتمائهم وارتباطهم بها .. وكلما اجبر شخص ما على الخروج من بيته ازداد تعلقه به .. وتاريخ بورسعيد مليئ بالكفاح والنضال من اجل الحرية والكرامة وهذا التاريخ معروف تماما للقاصي والداني .. واسم بورسعيد هو اسم مركب من كلمة PORT ومعناها ميناء، وكلمة سعيد اسم حاكم مصر وقت بدايتها التاريخية  وهو الخديوي سعيد ويرجع أصل التسمية إلي اللجنة الدولية التي تكونت من إنجلترا وفرنسا وروسيا والنمسا وإسبانيا وبيد مونت حيث قررت هذه اللجنة في الاجتماع الذي عقد في عام 1855 اختيار اسم بورسعيد. وبعد قيام فرديناند ديلسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين موجل ولينان كبيرا مهندسي الحكومة المصرية قامت اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة. وعقب صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من بنوده (البند الثالث) حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما.
ورغم حداثتها النسبية احتلت بورسعيد منذ نشأتها مكانة بارزه وسط المدن المصرية بل لا نبالغ إذا قلنا وسط المدن العالمية أيضا، حيث كانت دائما من أول المدن تمتعا بالخدمات ووسائل الحضارة والتمدين، حيث كانت بورسعيد ثالث مدينة بمصر تشهد عرضا سينمائيا بعد القاهرة والإسكندرية وكان ذلك في العام 1898 م  كما دخلتها الكهرباء عام 1891 وهو تاريخ مبكر وسط مدن العالم حيث دخلت الكهرباء نيويورك على سبيل المثال قبل هذا التاريخ بتسع سنوات فقط.
ولم تقتصر مقومات بورسعيد كمدينة عالمية منذ نشأتها على ما تمتعت به من وسائل مدنية وحضارية فحسب بل امتدت أيضا لتشمل الطابع الثقافي للمدينة حيث اتسم مجتمع بورسعيد بطابع (متعدد الثقافات) حيث سكنها العديد من الجنسيات والاديان خصوصا من دول البحر المتوسط وأغلبهم من اليونانيين والفرنسيين بجانب المصريين في تعايش وتسامح . وقد تفاعلت بورسعيد مع الاحداث التاريخية والوطنية التي شهدتها مصر في العصر الحديث منذ نشأتها حيث دخل الاحتلال البريطاني مصر من بورسعيد عام 1882، وطوال مدة الاحتلال البريطاني لمصر كانت بورسعيد احدى مواطن المقاومة في مصر وخصوصا بعد اشتعال مدن القناة بالمقاومة للوجود

البريطاني بعد الغاء معاهدة 1936، غير ان الحدث الابرز في تاريخ المدينة يبقى صمودها في مواجهة العدوان الثلاثي والذي شنته بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر عام 1956 ردا على تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس وهو ما اهلها لحمل لقب المدينة الباسلة واتخاذ يوم 23 ديسمبر من كل عام عيدا قوميا للمدينة (عيد النصر) وهو اليوم الذي يوافق تاريخ جلاء اخر جندي بريطاني عن المدينة عام 1956، واستمرت رحلة بورسعيد في مواجهة العدوان على مصر حيث توقف العدوان الإسرائيلي على مصر في حرب 1967 على حدود بورسعيد الشرقية بعد احتلال الشطر الاسيوي من مصر ممثلا في كامل ارض سيناء باستثناء بور فؤاد والتي عجز الجيش الإسرائيلي عن التوغل فيها.وبعد انتصار مصر في حرب أكتوبر عام 1973 بدأت الحياة تعود لبورسعيد عام 1975، وهو نفس العام الذي اعيد فيه افتتاح قناة السويس للملاحة بعد توقفها في اعقاب حرب 1967، وفي عام 1976 اصدر الرئيس محمد أنور السادات قرارا بتحويل المدينة إلى منطقة حرة وهو الأمر الذي جعل المدينة جاذبه للسكان من جميع أنحاء مصر. ان هذا التاريخ الحافل لهذه البلد الباسلة يستحق ان نقف امامه احتراما وتقديرا وان نفكر الف مرة قبل ان نولي عليها من يقود مسيرتها لا نولي عليها مسئول يتوارى خلف ستائر المكاتب فأهل بورسعيد لا يستطيعون التعامل مع هذه النوعية من البشر .. وكما كانت بورسعيد من قبل قبلة السائحين المصريين والاجانب فهي تستحق ان تعود الى سابق عهدها وان تستعيد تاريخها التجاري والسياحي والحضاري .. الحديث عن بورسعيد الآن ذو شجون كبيرة بسبب ما وصلت اليه من اهمال وتجني استمر سنوات طويلة على ايدي مسئوليها سامحهم الله .