رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المحافظة.. وماذا تقول في مشروع أرض المعارض »2«

 

يبدو أنني فتحت موضوع أرض المعارض بمدينة نصر، أول أمس، فتحت موضوعاً غير مطلوب من أحد أن يفتحه.. علي الأقل في هذا الوقت بالذات..

فما إن قلت أول امس إنني سأفتح ملف هذه الارض.. واكشف مافيا حيتان الأراضي، حتي جاءتني عدة مكالمات بعضها مؤيد لما قررت الكتابة فيه.. وبعضها يعرض وجهة نظر تري عكس ذلك، بل تري في القضية فرصة لتطوير المنطقة وانشاء مشروع سوف تستفيد منه البلاد، من وجهة نظرهم، الكثير..

ووصلتني من الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة السابق الذي ترك موقعة منذ ساعات، مذكرة تروي وجهة نظر المحافظة..

واتصل بي ثم جاءني في مكتبي السيد شريف سالم رئيس هيئة المعارض والمؤتمرات يحمل فكرة تطوير هذه المنطقة علي جهاز اللاب توب.. ومذكرة طويلة تشرح القضية من وجهة نظره..

ولأنني أؤمن بأهمية عرض الرأي والرأي الآخر.. قرت ان انشر هنا وجهتي النظر، وكلاهما رسمية.. ثم بعد ذلك اقول رأيي.. وما آراه صوابا، لمصلحة مصر.. ومصر فقط..

** تقول المذكرة الاولي إن لجنة وزارية اجتمعت يوم 26 يناير 2009 لبحث تطوير التجارة والمناطق الصناعية والمعارض برئاسة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء وقتها.. وقررت اللجنة تطوير ارض القاهرة للمعارض علي النحو التالي.. أولها الموافقة علي تجاوز ارتفاعات المباني في هذه المنطقة بما يفوق الارتفاعات القصوي المقررة قانوناً في المنطقة، وضم مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات التابع لوزارة السياحة الي هيئة المعارض التابعة لوزارة التجارة.. حتي يقوم المشروع الكبير عليهما معاً.. مع اجراء دراسة مرورية لازمة للمشروع والتنسيق مع وزيري الصحة والاستثمار بشأن مستشفي الأمراض النفسية، ومبني هيئة الاستثمار بهدف ضمها لمشروع التطوير والتنسيق مع الصندوق الاجتماعي بشأن إدخال مبني الصندوق ضمن مخطط مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات، وتقول المذكرة إنه لم يرد للمحافظة اي شيء يتعلق بمبني الاستثمار أو الصندوق الاجتماعي..

** وفي يوم 24 مايو 2009 تم عرض مشروع التطوير علي رئيس الوزراء أحمد نظيف وكانت المناسبة هي الاعلان عن الشركة الفائزة بتصميم مشروع التطوير الذي فازت به شركة »زاها حديد« وهي شركة بريطانية ـ عراقية.. وتقول نفس المذكرة ان السيد شريف سالم ذكر ان المشروع حظي بموافقة كافة الجهات ومنها الموافقة المرورية، وهو ما تحفظت عليه محافظة القاهرة وايضاً اللواء شريف جمعة مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة وقتها، وكذلك موافقة جهاز هندسة وتخطيط المرور التابع للمحافظة لدراسة الطلب المقدم من هيئة المعارض.. والدراسة المرورية المقدمة منها لمشروع تطوير ارض المعارض..

** ولكن ما موقف محافظة القاهرة من كل هذا الكلام؟

في البداية قررت المحافظة يوم 24 مايو تشكيل اللجنة التي طالب بها رئيس الوزراء لمراجعة الدراسات التي اعدتها ادارة مرور القاهرة وجهاز تخطيط المرور

بالمحافظة واللواء شريف جمعة الذي اعتد بأن هذا من اختصاص ادارة مرور القاهرة وليس من اختصاص مرور الوزارة.

** وتشرح المذكرة مكونات المشروع كما تقدمت به هيئة شئون المعارض والأسواق الدولية.. ويتكون من عدد 4 صالات عرض بمساحة 90 الف متر مربع ومطاعم بمساحة 33250 متراً ومحلات تجارية كمول تجاري من ارض وخمسة ادوار وبرج اداري من 34 طابقاً بمساحة 56954 متراً اي بما يجاوز الحد الاقصي المقرر قانوناً بمقدار 22 طابقاً.. وغرفة اجتماعات اي قاعة مؤتمرات من 4 أدوار ثم سينما اي مجمع سينمات بالدور الخامس للمول وفندق بارتفاع 32 طابقاً اي بما يجاوز الحد الاقصي المقرر قانوناً بمقدار 20 طابقاً به 562 غرفة و84 جناحاً اي بإجمالي 646 غرفة.

وبعد أيام أي في 18 يونيه عقد اجتماع برئاسة الدكتور أحمد نظيف للحصول علي الموافقة النهائية لإقامة المشروع وكانت الدراسة المرورية التي طلبتها المحافظة لم تنته بعد وصدر قرار بعرض الدراسة المرورية علي المتخصصين.. تمهيداً لعرضها في اجتماع قادم برئاسة رئيس الوزراء.

** وبعد ان انتهت هيئة المعارض من اتمام الدراسة المرورية جري عرضها علي المحافظة.. ولكن انتهي جهاز هندسة وتخطيط المرور من مراجعتها وانتهت المراجعة الي عدم الموافقة علي اقامة المشروع في هذا المكان لما سوف يترتب عليه من تولد حركة مرورية كثيفة للتردد علي الانشطة المقامة بالمشروع والتكدس المروري بالمنطقة التي تعاني اصلاً من اختناق مروري..

وطلبت المحافظة دراسة تنفيذ المشروع بإحدي المدن العمرانية الجديدة بشرق القاهرة.. لقربها من المطار..

** هنا طلب رئيس الوزراء ووزير التجارة السابق ادخال بعض التعديلات علي المشروع.. واعادة عرض المشروع من جديد.. فماذا جاء في هذه التعديلات.. هذا ما سوف نكتبه غداً قبل ان نعرض الموقف الآخر.. موقف هيئة المعارض والمؤتمرات فإلي الغد.