عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت تقرر تخفيض الديون المتراكمة على الأردن

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ــ منار السويفي:

 

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية لتخفيف أعباء مديونية المملكة الأردنية تجاه الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.

وجاءت هذه الاتفاقية فى إطار الدعم الذى تقدمه الكويت من خلال الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية للأردن، لمساعدته فى مواجهة عدم الاستقرار فى المنطقة وتأثيرها على الاقتصاد الوطنى.

وتتضمن الاتفاقية إعادة جدولة مديونية الصندوق على الحكومة الأردنية، والتى لم يتم سدادها لغاية تاريخ 31/12/2018، ويبلغ عدد هذه القروض حوالى (17) قرضا بقيمة إجمالية تبلغ (91.1) مليون دينار كويتى أى ما يعادل حوالى (300.7) مليون دولار، سيتم سدادها على مدى (40) عاما متضمنة فترة سماح تبلغ (15) سنة وبسعر فائدة يبلغ 1%.

ووقع هذه الاتفاقية المهندس زياد عبيدات القائم بأعمال أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولى، والسيد مروان الغانم ممثل الصندوق الكويتى للتنمية

الاقتصادية العربية ومدير إدارة العمليات فى الصندوق الكويتى.

وقال عبيدات إن الاتفاقية تهدف إلى مساعدة الحكومة الأردنية على التخفيف من حدة التحديات المالية والاقتصادية التى تواجهها.

وقد أشاد المهندس زياد عبيدات بالعلاقات الثنائية المميزة بين الأردن ودولة الكويت، وأعرب عن شكره لدولة الكويت أميرا وشعبا وعن اعتزازه بالعلاقة مع الصندوق الكويتى الذى اعتبره شريكاً أساسيا فى دعم الجهود التنموية، من خلال دوره فى إدارة مساهمة الكويت فى إطار المنحة الخليجية ومنح دعم اللاجئين السوريين، أو من خلال تقديمه القروض الميسرة والمنح للأردن منذ عام 1962.