رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كاتب إسرائيلي: تل أبيب فشلت في ردع حماس

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - هبة مصطفى:

نشر الكاتب الإسرائيلي يوآف ليمور مقالا بصحيفة يسرائيل هيوم أوضح فيه أن حماس عانت بالفعل من ضربة إسرائيل لها لكن الثانية فشلت في الإبقاء على عدد قليل من الضحايا، وصعدت  قضية غزة إلى الأجندة الدولية، وعلى الرغم من الردع الإسرائيلي ، فإن شهر رمضان يمكن أن يخلق إمكانات لهجمات إرهابية جديدة"بحسب الصحيفة".

وأضاف الكاتب أن  حماس فشلت في تحقيق  الأهداف التي حددتها لنفسها: لم يتم خرق السياج الحدودي مع إسرائيل. لم يُقتل أو يُجرح جنود إسرائيليون ومدنيون ، وبالتأكيد لم يتم اختطافهم ؛ لم تستيقظ الضفة الغربية  للتضامن مع أزمة غزة.. لم يندم أبو مازن في الخطاب الداخلي الفلسطيني. ولم يتحقق الهدف النهائي - ألا وهو إيجاد طريق يؤدي إلى حل أصعب المشاكل الأساسية في غزة.

وتابع أن فشل حماس  كان أكثر عمقاً ، لأنه حتى داخل المنزل الداخلي في غزة ، لم ينجح في جذب الجماهير إلى العمل.

يوم الإثنين ، وصل 40ألف شخص إلى السياج للاحتجاج على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس؛ وهو تحد للجيش الإسرائيلي.

ونوه الكاتب بأن بفشل إسرائيل رغم نجاحها في منع التسلل إلى أراضيها وإلحاق الضرر بشعبها ، إلا أنها فشلت في تحقيق هدفين فرعيين: الحفاظ على عدد ضئيل من الخسائر على الجانب الفلسطيني وتجنب رفع قضية غزة إلى قمة جدول الأعمال الدولي.

واختتم الكاتب بالقول إن الاهتمام العالمي بغزة سيستمر لفترة طويلة. وستظل غزة عالقة في الحلق الإسرائيلي، دون حل. الآن إسرائيل أصبحت تواجه  ضغوط ومخاوف من التصعيد،. وقد حذرت المؤسسة الدفاعية من هذا الأمر لفترة طويلة.