رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتقادات حادة من رئيس النواب للحكومة: تحملنا كثيرا ونناقش استجوابات قريبا

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال - رئيس البرلمان

انتقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة مساء الاثنين، أداء الحكومة وعدم تفاعل الوزراء مع البرلمان، قائلا: "كفاية انتقادات للمجلس بسبب الحكومة".

 

وأضاف عبد العال بلهجة حادة، أثناء حضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية: "بعض الجلسات الخاصة بين الوزراء تتناول المجلس بالنقد أتمنى أن يتوقف كل زميل عن انتقاد المجلس بسبب الحكومة"، مشيرًا إلى تحمل النواب كثيرا لمدة 3 سنوات، وجاء الدور الآن على الحكومة أن تتعاون.

 

وانفعل رئيس البرلمان قائلًا: "أنا شخصيًا أرسلت كثيرا من الطلبات لبعض الوزراء ولم أتلق ردا.. هذه المهاترات يجب أن تتوقف، فهناك بعض الوزراء لن يتعاونوا مع المجلس وبعض الوزراء اكتفوا بإرسال بعض معاونيهم، وأي وزير له مشروع قانون يجب أن يحضر بنفسه وإلا سأقوم بالعمل بالسوابق البرلمانية ولن يتم مناقشة هذا المشروع".

 

من جانبه، تحدث النائب عبد الوهاب خليل عضو مجلس النواب إلى الدكتور على عبد العال، قائلًا: "منذ تولي أحمد راشد محافظ الجيزة الجديد لا يوجد سوي نائب واحد له بعد أن كانوا 3 نواب، فكيف يساعد المحافظ شخص واحد فقط ، مطالبًا بتعيين 3 مساعدين للمحافظ إذا كان يستدعي ذلك إجراءات معينة.

 

 وعاد عبدالعال بالقول: "صبرت كثيرا ولن أصبر بعد اليوم، وطلباتي لم تكن لمحافظة أسوان مقر الدائرة الانتخابية لرئيس البرلمان بل لمحافظة البحيرة وغيرها".

 

من ناحيته هاجم النائب محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب، محافظ الاسكندرية، بسبب معاناه  نواب المحافظة للقائه، موضحا أن المحافظ أنشأ " ابلكيشين" على الانترنت، ليقدم النواب عليه طلب مقابلته، وسخر عطا، من ذلك، قائلا، " ابلكيشين،  ليه، ناقص اقدم طلب عليه دمغة، ده امر مرفوض"

 

ومن جانبه قال الدكتور على عبدالعال ، رئيس مجلس النواب ، أن السلطة التشريعية ممثلة فى مجلس النواب والسلطة التنفيذية ، لايوجد بينهما أى تصارع او تنافس ، ولكن العلاقة بينهما وفقا للدستور تقوم على التعاون، وطالب عبدالعال ، حل تلك الإشكالية ، وهو

الأمر  الذى وعد الوزير بتنفيذه قائلا : سيتم   حلها فى القريب العاجل .

 

كما وجه عبدالعال انتقادات للمحافظين مؤكدا انهم ايضا يتقاعسون عن الحضور للمجلس مثل محافظ اسوان وغيرهم قائلا:" صبرت كثيرا ولن أصبر بعد اليوم"، فيما  هدد الدكتور على عبدالعال ، حكومة المهندس مصطفى مدبولى ، بمناقشة عدد من الاستجوابات ، خلال الجلسات المقبلة  ، مؤكدا أن المجلس لن يقبل أن تتهاون الحكومة فى  الحضور للبرلمان وعدم  الرد على طلبات النواب.

 

وأكد عبد العال إن البرلمان يمد يد التعاون للحكومة وقدم نموذجا قويا فى التعاون المثمر متابعا : نقدر محدودية الإمكانيات ولكن لا تصل إلى عدم الرد على البرلمان .. فكلنا مسئولون ونقدر ذلك ولكن عدم الرد مرفوض "، وواصل رئيس المجلس تأكيده على عدم مناقشة أى قانون أو قضية تخص أى وزارة بدون حضور الوزير المختص قائلا : "إذا حضر ممثل عن الوزير وقمت  برفض المناقشات فأنا بذلك كأنى بهينه واهين المجلس فى حال رفض مناقشة القانون".

 

وأضاف الدستور نص على الفصل بين السطات مع التعاون  بينهما وليس إهمالها،  مؤكدا أن المجلس لن يجير على حقوق الحكومة ولا يقبل أن تجير الحكومة عليه، لافتا إلى أن البرلمان  يراعى قدرات الدولة فى هذة الظروف ويقدرها وهو من وافق على الموازنة.