رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 أطعمة تساعدك في خفض حرارة جسدك أثناء الموجة الحارة

الموجة الحارة
الموجة الحارة

 تتعرض مصر في هذه الفترة إلى موجة حر شديدة تضرب البلاد، وتؤكد هيئة الأرصاد استمرار حالة هذا الطقس، حيث تواصل درجات الحرارة ارتفاعها، ويعاني عدد كبير من المواطنين من الشعور بالتعب والإجهاد والإعياء بسبب نقص المياه الموجودة في الجسم تزامنًا مع مرور شهر رمضان.


 وللتكيف بشكل أفضل مع تغيرات الطقس المفاجئة، تجنبًا لظهور أي أعراض جانبية، مثل فقدان الشهية وقلة جودة وعدد ساعات النوم، والذبول والإجهاد، تعرض "بوابة الوفد"، من خلال هذا التقرير أبرز الأطعمة التي يمكن تناولها للتخلص من ارتفاع درجات الحرارة، والحفاظ على رطوبة الجسم، أثناء مرور هذه الموجة الحارة.


الخضراوات:
 تحتوي الخضراوات على نسبة عالية من الكالسيوم، وكمية كبيرة من الماء، الذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، حيث يمكن الاستعانة ببعض أنواع الخضراوات وتناولها خلال الإفطار لتخفيف سخونة الجسم، ومن أهم هذه الخضراوات البطاطس، الجزر، البروكلي، الخس، الكوسا، الباذنجان، السبانخ، الملفوف، الجزر.
 
البطيخ:
 يعتبر البطيخ من أهم أنواع الفاكهة التي تساعد فى إبقاء الجسم رطبًا في درجات الحرارة المرتفعة، حيث يمثل الماء حوالي 90% من مكونات البطيخ، كما يحتوي على فيتاميني (A,C).


الكنتالوب:
 يعد الكنتالوب من أهم الأطعمة المفيدة في الحر، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء الذي يساعد الجسم في خفض درجة الحرارة، كما يساعد أيضًا الصائم فى خفض ضغط الدم الذي يرتفع عند ارتفاع درجة الحرارة، ويخفف من الشعور بالصداع الناتج من التعرض المستمر للشمس.


الخيار:
 يحتوى الخيار على نسبة عالية من الماء والمعادن مثل الكالسيوم والزنك والفسفور، لذلك يعتبر من أكثر الأطعمة المفضل

تناولها خلال فصل الصيف، وعند ارتفاع درجة الحرارة بالجو، إضافة إلى أنه يعد من العناصر المدرة للبول، كما يساعد في معالجة ارتفاع ضغط الدم.


الفجل الأحمر والأبيض:
 يعد الفجل الأحمر والأبيض من أهم الأطعمة التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويعتبر أيضًا مضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة، والبوتاسيوم.


 الفواكه الحمضية:
 تعمل الفواكه الحمضية بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم، كما أنها تحافظ على البشرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من فتامين C، ومن أهم هذه الفواكه، الجريب فروت، والبرتقال، والليمون وغيرها من الحمضيات.
 
 الأطعمة اللاذعة: 
 تحتوى الأطعمة اللاذعة، مثل الفاصوليا والعدس والعنب والموز،  على مادة "التانين" وهي مادة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الماء، ما يزيد من محتوى الماء في الخلايا، وبدورها تساعد في خفض حرارة الجسم.
 
 الحبوب الكاملة:
 تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان، على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد فى سرعة امتصاص الكالسيوم، وبدوره يعتبر منظمًا جيدًا لحرارة الجسم.