عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرح ينتهي بمأتم.. 7 أحداث مؤسفة في أول أيام الدراسة

تدافع الطلاب
تدافع الطلاب

في أول أيام الدراسة، تزينت المدارس في جميع أنحاء الجمهورية استعدادا لاستقبال نحو 22 مليون طالب وطالبة، من بينهم 2 مليون طالب في نظام التعليم الجديد.

وبرغم خطة المتابعات والمراقبة التي دشنتها وزارة التربية والتعليم، تحت قيادة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في جميع المحافظات، إلا أنها لم تكف لضبط العملية التعليمية في جميع المدارس التي تبلغ نحو 55 ألف مدرسة.

وتصدرت أزمة الكثافة الطلابية العديد من المدارس في أول أيام الدراسة حتى وصلت إلى مصرع تلميذا إثر التدافع على السلم أثناء الفسحة.

وكعادة أولياء الأمور، سادت حالة من لمشادات والصراعات للفوز بالمقعد الأول لأبنائهم، وتزايدت تلك المشكلة في المدارس التي تتزايد فيها الكثافة.

فيما طال الإهمال عدد من المدارس التي لم تستعد بالشكل الأنسب للعام الدراسي الجديد، ولوحظ بها عدم النظافة وتهالك المباني وقلة عدد المقاعد بما لا يتناسب مع عدد الطلاب.

وبين الزينة والإهمال، انقلب أول أيام الدراسة إلى مأتم لوقوع عدة أحداث مؤسفة دعت الحزن يتوغل في نفوس الشعب المصري عامة، أهمها مصرع تلميذ بالصف الثالث الابتدائي، وانقلاب حافلة لنقل الطلاب، وانهيار أرضية مدرسة.

مصرع تلميذ بفعل التدافع

سقط تلميذ بالصف لثالث الابتدائي بمدرسة الزهراء الابتدائية ببلقاس في محافظة الدقهلية متوفيا إثر تدافع الطلاب.

وقرر على عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية، إلغاء تكليف مدير مدرسة الزهراء الابتدائية ببلقاس، وإحالة مشرف الدور والفناء ومدرس الحصة للشئون القانونية، بعد وفاة التلميذ إبراهيم محمد حسن عبد ربه بالصف الثالث الابتدائى.

وتبين أنه أثناء فسحة المدرسة، حدث تدافع بين التلاميذ، فسقط التلميذ من الدور الثالث على رأسه مما أحدث إصابته وتسبب فى وفاته، وجار تحرير محضرا بالواقعة، وعرضه على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

انقلاب أتوبيس مدرسة

أصيب 10 طلاب ومشرفة وسائق أتوبيس إثر انقلاب أتوبيس مدارس على الطريق الدائرى بالقرب من نفق القطامية القادم من التجمع الخامس فى اتجاه المعادى، ونقل المصابين إلى المستشفى.

هبوط جزئي في أرضية مدرسة

تعرضت مدرسة النيل الابتدائية بسوهاج لهبوط جزئي أسفل السلم، دون حدوث انهيارات في جدران المبنى، أو وقوع خسائر أو إصابات بشرية بين طلاب أو معلمي المدرسة.

وقال الدكتور عمرو شلتوت، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إن لجنة ضمت كلًا من عطا الميموني مدير عام التعليم العام، والمهندس سيد أبو عقيل رئيس هيئة الأبنية التعليمية بسوهاج، انتقلت للمدرسة لمعاينة الجزء الذي سقط من أرضية المدرسة أسفل سلم الصعود.

إغلاق مدرسة بشكل مفاجئ

فوجئ أهالى طلاب مدرسة الحصافة الإعدادية بشبين القناطر في القليوبية، بإغلاق المدرسة، بسبب بدء أعمال ترميم وصيانة المدرسة ونقل الطلاب

إلى مدرسة كفر الدير فترة مسائية دون علم الأهالى.

وأوضح محمد الحسينى رئيس مدينة شبين القناطر، أنه تحقق من الشكوى بنفسه، وتأكد من أن المدرسة تخضع حاليا لأعمال صيانة، ولذلك جرى نقل الطلاب، مشيرا إلى أنه تمت إحالة المسئولين للتحقيق لعدم إبلاغ الأهالى.

اعتداء على معلمة

قرر السيد أحمد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، فصل طالب بالصف الثاني الإعدادي في مدرسة دمياط الإعدادية بنين لاعتدائه بالضرب على معلمة في أول أيام العام الدراسي الجديد.

تلميذ يفقأ عين زميله

فقأ تلميذ بالصف الثاني الابتدائي في مدرسة عمر بن الخطاب بمدينة العاشر من رمضان فيمحافظة الشرقية، عين زميله داخل الفصل عن طريق الخطأ.

وتحفظت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة ثان العاشر من رمضان بالشرقية، على مُدرسة ومُشرفة دور بمدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي، لحين انتهاء التحقيقات.

وتبين أنه أثناء تواجد التلميذ داخل فصله المدرسي، وحال قيام زميل له يُدعى أحمد سعد، بمحاولة سحب شنطته المدرسية من الديسك شبكت الشنطة في قطعة حديدية بالديسك، وحينما انتزعها الأخير وألقها أصابت عين الأول وفقأتها.

وقالت فاتن فتحي، مديرة الإدارة التعليمية بالعاشر من رمضان، إنها قررت فتح تحقيقات في الواقعة، حيث تم إحالة مدرسة الفصل ومشرفة الدور وقت الواقعة إلى التحقيق بمعرفة الشئون القانونية.

طالب يصفع مدرسة

أمر الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، بتشكيل لجنة من إدارتي المتابعة والأمن وكلفها بالتوجه إلى مدرسة  الشهيد رفعت البرعي الثانوية الصناعية للتحقيق في اتهام طالب بالدبلوم بصفع مدرسة  اللغة العربية على وجهها في الحصة الأولى من أول يوم دراسي.

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم إن العقوبة المنتظرة للطالب في حالة صحة الاتهام تتدرج من الفصل 3 أيام وحتى الفصل النهائي من الدراسة.