رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ف.تايمز: مسعى الاعتراف بفلسطين نتيجة لخطة فياض

عالمية

الجمعة, 23 سبتمبر 2011 19:01
ف.تايمز: مسعى الاعتراف بفلسطين نتيجة لخطة فياضابو مازن فى الامم المتحدة
لندن -أ ش أ

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن مسئولين فلسطينيين بارزين كانوا يرون دائما أن مسعى التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بدولة فلسطينية نتيجة منطقية لخطة بناء الدولة التي أعلنها رئيس الوزراء سلام فياض منذ عامين، مضيفة أن هذا المسعى بالفعل رددته القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية مرارا.

وأشارت الصحيفة -في سياق تقرير بثته اليوم "الجمعة" على موقعها الإلكتروني- إلى أن الكثير من المسئولين الفلسطينيين رفيعي المستوى مثل صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين عقدوا اجتماعات لا حصر لها مع الدبلوماسيين والصحفيين على مدار العام الماضي لتوضيح خطة الذهاب إلى

الأمم المتحدة وانعكاساتها وما الذي سيتطلبه الأمر للعودة للمفاوضات مع إسرائيل.
واعتبرت أنه على الرغم من تسبب تقدم الفلسطينيين للحصول على عضوية الأمم المتحدة في حالة تقترب من الذعر والارتباك لدى الدبلوماسيين حول العالم، إلا أن الأمر يجب ألا يكون مفاجأة لأي شخص.
وأوضحت أن خطة فياض التي حصلت على إشادات سريعة من المجتمع الدولي بما في ذلك إسرائيل كانت مخصصة لبناء مؤسسات حكومية تعمل بشكل ملائم بحلول شهر أغسطس من
عام 2011، منوهة إلى أن
البنك الدولي أعلن هذا الشهر أنه برغم خطر أزمة مالية حادة، فإن مجالات جوهرية مثل الأمن والعدالة والتنمية الاقتصادية والخدمات العامة للمواطنين والمؤسسات العامة الفلسطينية تؤدي بشكل أفضل حتى من مثيلاتها في دول أخرى بالمنطقة.
ولفتت الصحيفة إلى أنه نظرا لتحمسهم بالتقدم الاقتصادي والسياسي المنظور في الضفة الغربية، قرر القادة الفلسطينيون أنهم لن يوافقوا بعد الآن على الانتظار بشكل سلبي من أجل خطة السلام القادمة التي تصوغها الولايات المتحدة أو انتظار مؤتمر دبلوماسي ترعاه الولايات المتحدة أيضا من أجل أن يلوح في الأفق.
وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك التغير في الموقف إلى جانب الفشل المتكرر في عملية السلام هو ما جعل الرئيس الفلسطيني محمود عباس يمضى قدما بمسعاه لإقامة الدولة في الأمم المتحدة بنيويورك.

أهم الاخبار