عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: القاعدة "بريئة" من ثورات العرب

بوابة الوفد الإلكترونية

ادعى "أيمن الظواهرى" زعيم تنظيم القاعدة فى رسالة له نشرتها صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن هجمات الحادى عشر من سبتمبر التى شنتها القاعدة على الولايات المتحدة مهدت الطريق أمام الثورات العربية التى أطاحت بالأنظمة الديكتاتورية الفاسدة.

وأصدر الظواهرى وبعض الشخصيات البارزة الأخرى فى القاعدة عددا من الرسائل التى تسعى إلى ربط التنظيم بالإنتفاضات العربية التى أطاحت بالأنظمة الاستبدادية فى موطن الظواهري "مصر"، فضلا عن وتونس وليبيا وسوريا، والتى تهدد الأنظمة الأخرى، وحثت هذه الرسائل الدول العربية على أن تستبدال الأنظمة الفاسدة بالحكم الإسلامى.
ومضى الظواهرى فى قوله: "عن طريق ضرب رأس الأفعى، أجبرت "القاعدة" أمريكا على الضغط على حلفائها فى الشرق الأوسط لتغيير سياساتها، الأمر الذى أدى إلى انفجار الثورات العربية".
وانتقد الظواهرى في رساله أخري كتبها بعنوان "فجر النصر الوشيك": "الولايات المتحدة هي الخداع الصارخ، والسياسة التى تتعامل بها أمريكا مع الشرق الأوسط، وإظهار دعمها للربيع العربي، واهية لأنها

لا تزال تحفافظ على علاقاتها القوية مع القادة فى الأنظمة الملكية المطلقة بدول الخليج وخاصة السعودية.
وأوضحت الصحيفة أن رسائل الظواهري وكبار قادة تنظيم القاعدة تمت إذاعتها بواسطة الذراع الإعلامى لتنظيم القاعدة ونشرت على المواقع التابعة للجماعات المتطرفة مع بعض اللقطات فوتوغرافية لم تنشر من قبل للرئيس السابق للتنظيم أسامه بن لادن.
وأكد المراقبون السياسيون على فشل الفكر المتطرف لتنظيم القاعدة الذى يحاول أن ينسب ثمرة الثورات العربية إلي نفسه، موضحين أن الثورات التى قام بها الشباب العربي للإطاحة بالأنظمة الفاسدة والمطالبة بالحرية والديمقراطية نشأت علي أكتاف التظاهرات السلمية، ذلك الأسلوب الذي لا تعرفه القاعدة.