رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تحذر من نشر رادار مضاد للصواريخ بتركيا

انتقد أحمد وحيدي وزير الدفاع الإيراني نشر حلف شمال الأطلسي الوشيك لنظام رادار للإنذار المبكر في تركيا قائلا اليوم الثلاثاء إن طهران لن تتغاضى عن أي اعتداء على مصالحها الوطنية.

وأعلنت الحكومتان التركية والأمريكية يوم الجمعة أن نظام الرادار سيساعد على تحديد التهديدات الصاروخية القادمة من خارج أوروبا بما في ذلك التهديد المحتمل من إيران. وسيتم تشغيل هذا النظام الذي تقدمه الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الجاري.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن وحيدي قوله إن الغرب يزعم أن شبكة الرادارفي تركيا تهدف إلى مواجهة الصواريخ الإيرانية ولكن يجب عليه أن يدرك أننا لن نتغاضى عن أي عدوان على مصالحنا الوطنية.
وتمتلك تركيا المسلمة ثاني أكبر قوات مسلحة في حلف شمال الأطلسي وقد أصبح لها دور أكبر في الشرق الأوسط وقد شجعها على ذلك اقتصادها المزدهر وهويتها الإسلامية على نحو أكبر ساعية لتعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية في الشرق الأوسط

مثل إيران.
ولكن تركيا التي زاد انتقادها لسوريا حليفة إيران اختلفت مع إيران في الآونة الاخيرة بسبب القمع الدامي للرئيس بشار الأسد للقلاقل الشعبية في بلاده.
وحذر وحيدي تركيا بسبب شبكة الرادار التي تقول انقرة انها ليست ضد دولة بعينها.
وقال وحيدي نعتبر وجود امريكا والغرب وجودا مثيرا للقلاقل وضارا بالنسبة للدول الاسلامية.
وسعت تركيا ايضا لتعزيز العلاقات مع روسيا التي قالت ان وجود نظام دفاع صاروخي لحلف الاطلسي يمكن ان يهدد امنها اذا طور قدرات لاسقاط الصواريخ النووية الروسية.
ولكن مبعوث روسيا لدى حلف الاطلسي قال ان وجود شبكة رادار في تركيا لن يهدد الامن الروسي