رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئول بالطاقة الذرية فتش مواقع إيرانية

عالمية

الثلاثاء, 23 أغسطس 2011 23:24
طهران- ا ف ب:

 فتش مسئول كبير في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي مواقع نووية إيرانية من بينها مواقع لتخصيب اليورانيوم، حسب ما أعلن مسئول إيراني اليوم الثلاثاء لوكالة فارس الإيرانية

ونقلت الوكالة عن علي أصغر سلطانية، ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن رئيس مفتشي الوكالة الدولية هرمان نكايرتس فتش برفقة مساعدين المواقع لمدة خمسة أيام، الأسبوع الماضي.

وأضاف أن المفتشين نقلوا إلى المحطة النووية في بوشهر وإلى منشآت تخصيب اليورانيوم

في فوردو ونطنز وإلى المواقع النووية في أصفهان بما في ذلك مصنع صناعة قضبان الوقود وإلى مركز الأبحاث ومصنع إنتاج الماء الثقيل في آراك.

وأوضح سلطانية أن طهران التي فرضت عليها الأمم المتحدة عقوبات بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم، سمحت بهذه الزيارة كي تظهر حسن نية الجمهورية الإسلامية.

وأشار إلى أن فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمكن أيضا من

رؤية أجهزة الطرد المركزي مضيفا أنه أجرى أيضا في نهاية زيارته محادثات مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية فيريدون عباسي دواني.

وقال أيضا إن زيارة الفريق جاءت نتيجة محادثات أجراها عباسي دواني ووزير الخارجية علي اكبر صالحي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو في يونيو ويوليو على التوالي في فيينا.

وأضاف سلطانية أن هذا الأمر يظهر مرة جديدة التعاون الشفاف لبلادنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأسرة الدولية.

وفي فبراير، ابلغت ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان مصنع فوردو مستعد لاستقبال اجهزة طرد مركزي وانه سيتم تشغيله في الصيف.

 

أهم الاخبار