رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو.. الإعصار إيرين يضرب أمريكا بعنف

عالمية

الثلاثاء, 23 أغسطس 2011 17:06
كتب- حمزه صلاح:

شهدت شوارع جزيرة بورتوريكو الأمريكية فيضانات شديدة وتناثر حطام فى جميع أنحاء الجزيرة بعد ليلة واحدة فقط من مرور الاعصار إيرين عليها. واستهدف الإعصار إيرين جمهورية الدومينيكان وهو الآن على مسار من الممكن أن يأخذ العاصفة إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية الأسبوع الجارى.

أوضح موقع "إم إس إن" العالمى أن العاصفة غمرت الشوارع بالمياه وهدمت الأشجار فى جميع أنحاء جزيرة بورتوريكو وأثارت العديد من الأنهار وتسببت فى فيضان المصارف والبنوك المائية وقطعت الكهرباء عن أكثر من مليون مواطن فى الجزيرة.

ولم ترد أى تقارير فورية حول أى وفيات فى الجزيرة.

وتوقع خبراء الأرصاد استمرار ضرب العواصف الناجمة عن الاعصار ايرين لبورتوريكوبشدة، لكن مع هطول الأمطار سيبدأ الموقف فى التحسن داخل الجزيرة.

وقال خبراء الأرصاد فى وقت سابق أن إيرين من المرجح أن يمر جنوب بورتوريكو، ولكن العاصفة تحولت شمالا أثناء الليل فقط ومرت مباشرة عبر الجزيرة الأمريكية.

وكان الاعصار إيرين يتحرك فى اتجاه الغرب والشمال الغربى بعيدا عن بورتوريكو بسرعة 14 ميل فى الساعة تصطحبه رياح شديدة بسرعة تقارب 75 ميل فى الساعة.

وكان مركز إيرين يبعد نحو 55 ميل إلى الغرب والشمال الغربى عن سان خوان عاصمة بورتوريكو.

وأوضح الموقع أنه من المتوقع أن يدنو الاعصار من جزيرة هيسبانيولا- الجزيرة التى تتقاسمها جمهورية الدومينيكان ومدينة هايتى الأمريكية-  خاصة بعد مروره على جزيرة بورتوريكو.

وتشير تقارير إلى أن هناك ما يقارب 600 ألف مواطن من هايتى ما يزالون يعيشون دون مأوى منذ زلزال السنة الماضية.

ويسعى كثير من الأمريكيين حاليا إلى توفير مأوى ومكان حماية مناسبا، لا سيما وأن ايرين فى طريقه إليهم. وقام البعض بالفعل بالانتقال إلى الجزر النائية من كوليبرا وفييكس، المكان الذى أجلت السلطات فيه

150 سائحا.

ويضع المسئولون الأمريكيون أعينهم على تقدم الاعصار وبدأوا اليوم بالفعل التجهيزات لاستقبال إيرين، حيث يتوقع أن تصل الأمطار فى بعض المناطق إلى 10 بوصة.

وقال المركز القومى الأمريكى للأعاصير أن العائق الرئيس أمام تقدم العاصفة على مدى اليومين المقبلين هو تفاعلها مع الأرض. فإذا مر ايرين على جبال هيسبانيولا أو شرق كوبا، يمكن أن تضعف العاصفة أكثر مما هو متوقع فى الوقت الحالى.

وقال ريتشارد أحد خبراء الأرصاد أنه إذا ما اتخذ ايرين الاتجاه الشمالى لجبال هيسبانيولا وكوبا من الممكن أن تزداد قوته أكثر مما هو متوقع.

وأكد مسئولون بجمهورية الدومينيكان أنهم استعدوا لاستقبال الاعصار ايرينبإتاحة غذاء لحوالى 1.5 مليون شخص إذا لزم الأمر، وتكريسهم لجنود وطواقم إدارة الطوارئ لإجلاء عشرات السكان من المناطق المعرضة للخطر على طول الساحل الجنوبى.

وقال رافائيل نونيز الناطق باسم الرئاسة فى الدومينيكان: "لقد اتخذنا جميع الاحتياطات اللازمة".

وأغلقت العديد من المتاجر فى العاصمة سانتو دومينجو الأحد، بينما كان الناس يشترون حتى اللحظة الأخيرة سلع مثل البطاريات والمصابيح الكاشفة.

ويدل التنبؤ الحالى لمركز الأعاصير على أن ايرين سيضرب جنوب فلوريدا بمثابة اعصار بحلول الخميس المقبل

شاهد الفيديو

http://today.msnbc.msn.com/id/44218395/ns/today-weather/t/irene-becomes-hurricane-crosses-puerto-rico/#.TlIekE41GlA

أهم الاخبار