رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كياني: الجيش جاهز لاستعادة هدوء كراتشي

نقلت صحيفة نيوز الباكستانية مساء الأحد عن قائد الجيش الجنرال أشفق كياني قوله إن الجيش الباكستاني جاهز للمساعدة في وقف موجة العنف السياسي والعرقي في مدينة كراتشي إذا طلبت منه الحكومة ذلك.

جاءت تصريحات كياني وسط نداءات متزايدة من الأحزاب السياسية وجمعيات الأعمال للجيش بالتدخل لمنع تدهور الوضع الأمني في كراتشي المركز التجاري للبلاد والتي شهدت مقتل نحو 900 شخص في أعمال عنف هذا العام ثلثهم تقريبا في شهر يوليو.
وذكرت الصحيفة أن كياني عبر عن قلق بالغ إزاء الوضع الأمني في أكبر المدن الباكستانية وقال إن الجيش جاهز للسيطرة على الموقف في كراتشي إذا طلبت منه الحكومة ذلك. لكنه قال أيضا إن بامكان الشرطة وقوات الأمن كبح الاضطرابات إذا أحسن انتشارهم.
ونقلت الصحيفة عنه قوله كراتشي هي شريان اقتصاد البلاد وسيكون من الظلم الكبير السماح باستمرار تدهور الوضع الامني لفترة اطول.
ويقول محللون إنه ليس من المرجح في الوقت الراهن على الأقل إن يستجيب الجيش لنداءات بالتدخل. ويخوض الجيش بالفعل قتالا ضد تمرد متزايد من طالبان ومتشددين اسلاميين اخرين.
وحكم الجيش باكستان لأكثر من نصف سنوات ما بعد الاستقلال عام 1947 وينظر اليه على انه المؤسسة الاكثر كفاءة في الدولة التي يعتقد على نحو كبير ان حكوماتها المدنية فاسدة وغير فعالة.
ولكراتشي تاريخ طويل من العنف والنزاعات العرقية والدينية والطائفية وكثيرا ما تتحول الخلافات السياسية الى معارك تجتاح احياء بأكملها.
وينحي باللوم في هذه الموجة من الاضطرابات على عصابات لها صلة بثلاثة احزاب سياسية تتنافس من اجل النفوذ وهي حزب الشعب الباكستاني الحاكم والحركة القومية المتحدة التي تهيمن على كراتشي وحزب عوامي الوطني الذي يمثل البشتون.
وتستعين الاحزاب السياسية برجال عصابات وجماعات عرقية كمقاتلين لخوض معارك الشوارع من اجل السيطرة على المدينة. وتنفي جميع الاحزاب اي دور لها في ذلك.