رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روسيا تعرض أول مقاتلة شبح طورتها مع الهند

عالمية

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 23:13
روسيا تعرض أول مقاتلة شبح طورتها مع الهند
موسكو (ا ف ب):

تعرض روسيا اليوم الثلاثاء أول مقاتلة شبح من إنتاجها المشترك مع الهند حيث سترفع الستارة عن المشروع السري الذي يهدف إلى إغراق السوق ببدائل أقل سعرا من المقاتلات الأميركية المشابهة.

وقامت المقاتلة "سوخوي تي يو-50"، التي طورتها روسيا بالتعاون مع الهند، بأول طلعة لها من قاعدة جوية في الشرق الأقصى في 29 يناير 2010، إلا أنه سيتم الكشف عنها للجمهور لأول مرة في معرض "ماكس" للطيران على مشارف موسكو.

ويتوقع أن تحلق طائرتان من هذا الطراز فوق مطار زوكوفسكي في عرض للقدرات العسكرية الروسية في تطوير هذا المشروع الذي تأخر كثيرا.

وقال مسئولون روس إن النسخة

النهائية للمقاتلة ذات المقعد الواحد لن تكون جاهزة قبل نهاية 2016. وتردد أن الهند تريد اقتناء 200 من مقاتلات "تي-50" لقواتها الجوية، بينما تعتزم روسيا اقتناء 150 مقاتلة من هذا الطراز على الاقل.

وصرح ميخائيل بوغوسيان رئيس شركة "يونايتد ايركرافت" الحكومية ان "مقاتلة تي-50 ستشكل العمود الفقري ليس فقط لقوات الجوية الروسية ولكن للقوات الجوية الهندية كذلك".

ونقلت وكالة انباء "ريا نوفوستي" للانباء عن بوغوسيان قوله ان "تعاون روسيا مع الهند في هذا المشروع سيساعدها في ترويج المقاتلة من الجيل

الخامس في الاسواق الخارجية".

ووافقت الهند، اكبر مشتر للاسلحة الروسية على تطوير المشروع بالتعاون مع موسكو خلال زيارة قام بها الرئيس ديمتري مدفيديف الى الهند في ديسمبر 2010.

وبفضل هذا الاتفاق بعثت الحياة مجددا في المشروع الذي جرى التفكير فيه اول مرة في الثمانينات عندما ادرك الاتحاد السوفياتي السابق حاجته الى استبدال طائراته من طراز ميغ-29 بطائرات سو-27.

وظهر اول نموذج اميركي لمقاتلة الشبح اف-22 رابتور قبل عشرين عاما تقريبا، ولم تحصل روسيا على عقد تطوير الطائرة سوى في عام 2003.

وذكرت وسائل الاعلام الروسية الحكومية العام الماضية انه يتم انفاق 10 مليارات دولار على تطوير المقاتلة التي لن تكلف بحد ذاتها سوى 100 مليون دولار، بينما يبلغ سعر الطائرة الاميركية 140 مليون دولار مما دفع واشنطن الى وقف شراء الطائرة في 2009.

أهم الاخبار