مشروع قانون يوقف مساعدات أمريكية لإسرائيل

عالمية

الثلاثاء, 16 أغسطس 2011 14:47
القدسـ ا ف ب:

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن إسرائيل تحاول ثني سيناتور أمريكي عن تقديم مشروع قانون يوقف المساعدات العسكرية الأمريكية لثلاث وحدات من قوات النخبة الجيش الاسرائيلي يشتبه بارتكابها انتهاكات لحقوق الانسان.

وقالت الصحيفة: ان القانون الذي قدمه السناتور باتريك ليهي يسعى لسحب تمويل ثلاث من وحدات النخبة بينها تلك التي اشتركت في الاعتداء على اسطول متجه الى قطاع غزة اسفر عن مقتل تسعة اتراك في عام

2010.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي رفيع المستوى قوله: ان كلا من وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك والسفارة الاسرائيلية في واشنطن حاول اقناع السناتور الديمقراطي بعدم الترويج للقانون الذي سيضع قيودا على المساعدات العسكرية لإسرائيل.

ويدعو القانون الى سحب تمويل وحدة البحرية "شايتت 13" التي شاركت في الاعتداء على الاسطول ووحدة "دوفيدان" السرية ووحدة "شالداغ" التابعة لسلاح

الجو التي يشتبه في تورطها في انتهاكات لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفقا للمصدر الاسرائيلي فإن القانون يقترح ان تخضع المساعدات العسكرية لاسرائيل القيود نفسها التي تفرض على المساعدات لدول كالاردن ومصر وباكستان.

وتقول هآرتس: ان باراك التقى ليهي الذي يعرفه منذ سنوات اثناء زيارة قام بها لواشنطن في يوليو وحاول اقناعه بالعدول عن القانون بعد ان فشلت السفارة الاسرائيلية هناك باقناعه بذلك.

ومنذ 2007 تقدر قيمة المساعدات العسكرية الاميركية لاسرائيل بحوالى ثلاثة مليارات دولار سنويا مخصصة بالكامل لشراء اسلحة اميركية كجزء من اتفاقية لعشر سنوات بين البلدين.

أهم الاخبار