رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيونج يانج تهدد بحرب شاملة

هددت بيونج يانج اليوم الثلاثاء "بحرب شاملة" في شبه الجزيرة الكورية في حال وقوع أي حادث خلال المناورات العسكرية السنوية التقليدية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. ونشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية مقالا من صحيفة "رودونج سينمون" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوري الشمالي، أكد أن "شبه الجزيرة الكورية تواجه أسوأ أزمة في تاريخها"، معتبرا أن "حربا شاملة يمكن أن تقع جراء أصغر حادث".
وقال ناطق باسم قيادة القوات المتحالفة الأمريكية - الكورية الجنوبية إن المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسيول التي أطلق عليها اسم "حارس الحرية" "فريدوم جارديان" بدأت صباح اليوم الثلاثاء.
المستقبل" كوريا الجنوبية والمنطقة.
وتجري المناورات كل سنة ويصفها البلدان المتحالفان بأنها تدريبات دفاعية عادية. لكن بيونج يانج تدينها باستمرار معتبرة أنها تهدف الى الاستعداد لغزو شمال شبه الجزيرة.
وقالت صحيفة "رودونغ سينمون" التي تعكس وجهة نظر النظام الشيوعي في بيونج يانج إن المناورات هذه السنة تهدف الى تطوير القدرات الهجومية على وحدات الانتاج النووي والصواريخ في الشمال.
وأكدت الصحيفة أن "جيشنا وشعبنا لن يقفا مكتوفي الأيدي تجاه التعبئة الكثيفة للجنود من قبل الامبرياليين الامريكيين الذين يهددون حقوقنا

السيادية".
واتهمت "رودونغ سينمون" واشنطن بالسعي الى إشعال حرب في شبه الجزيرة الكورية، بعد العراق وأفغانستان، "لتتملص من أزمة اقتصادية تتفاقم".
وقال الناطق باسم القوات الامريكية الكورية إن الجنود سيقومون خلال المناورات "بالتدريب على عدد كبير من المهمات بينها تحديد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية والاشعاعية وتأمينها".
وكانت بيونج يانج طلبت في اغسطس من سيول وواشنطن إلغاء المناورات إذا كانتا تريدان انفراجا في العلاقات ونزع أسلحة الشمال النووية.
وشهدت العلاقات بين الكوريتين تحسنا طفيفا منذ نهاية يوليو واللقاء الاستثنائي بين مسئولين منهما في بالي بأندونيسيا على هامش اجتماع اقليمي حول الامن.
وكان هذا اللقاء الأول بين مفاوضين حول الملف النووي خارج إطار المفاوضات السداسية.
وأثارت هذه المبادرة الأمل في استئناف المحادثات السداسية المتوقفة منذ اغسطس 2008.