معدل الاكتفاء الذاتي من الطعام باليابان يتراجع

عالمية

السبت, 13 أغسطس 2011 17:32
معدل الاكتفاء الذاتي من الطعام باليابان يتراجعتراجع الاكتفاء الذاتي من الغذاء باليابان
كتب – محمود الفقي:

انخفض معدل الاكتفاء الذاتي من الطعام باليابان، حسب ما يحتويه من سعرات حرارية، إلى 39%، أي أنه انخفض بنسبة واحد بالمائة عن العام الذي قبله وانخفض أدنى من خط الأربعين بالمائة لأول مرة في أربع سنوات حسبما ذكرت وزارة الزراعة اليابانية.

 

وأفادت صحيفة جابان تايمز أن وزارة الزراعة والغابات والصيد قد ألقت باللائمة على الانخفاض في الناتج المحلي من القمح وبنجر السكر. وقد هبط المعدل للسنة الثانية على التوالي مما

ينذر بالخطر خاصة مع الظروف الكارثية التي مرت بها اليابان مؤخراً، بعد كارثة فوكوشيما.

ورغم أن الحكومة قد سعت، كما تقول الصحيفة، إلى تحقيق هدف رفع المعدل إلى 50% في العام المالي 2020، إلا أن البيانات الأخيرة تُظهر أن اليابان تواجه صعوبات متنامية في تحقيق هذا الهدف.

وكشفت الصحيفة عن أن اليابان لديها واحد من أدنى معدلات الاكتفاء الذاتي الغذائي

بين الدول الصناعية الكبرى حسبما أظهرت تقديرات وزارة الزراعة اليابانية.

وعلى أساس القيمة، هبط معدل الاكتفاء الذاتي بنسبة واحد بالمائة إلى 69% وهو انخفاض لأول مرة في سنتين كما قالت الوزارة. ويرجع الهبوط إلى ضعف إنتاج الألبان بسبب شدة الحرارة في هذا الصيف.

ويشير معدل الاكتفاء الذاتي من الغذاء إلى معدل الغذاء المستهلك محلياً والذي يوفره الإنتاج المحلي. وقد وقف معدل الاكتفاء الذاتي من الغذاء لليابان عند 73% في عام 1965، وظل منذ ذلك الحين يتبع مساراً انخفاضياً بالترادف مع اتجاه انخفاض استهلاك الأرز. وظل ثابتاً عند حوالي 40% منذ منتصف التسعينيات.

أهم الاخبار