رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فقدان الوزن يزيد القدرة الجنسية للرجال

كشفت دراسة حديثة أن الرجال البدناء الذين فقدوا 5% فقط من أوزانهم على مدار ثمانية أسابيع، قد شهدوا تحسنا ملحوظا فيما يتعلق بضعف الإنتصاب والرغبة الجنسية فضلاً عن أعراض المسالك البولية. وذكرت صحيفة لوس انجلوس تايمز أن العلماء قاموا في هذه الدراسة بمتابعة 31 رجلاً ممن يعانون من السمنة المفرطة والذين بلغ مؤشر كتلة أجسامهم 30 أو أكثر، فضلاً عن إصابتهم بمرض السكر من النوع الثاني (وهو نوع من المرض يصيب الكبار فقط). وخضع بعض هؤلاء الأشخاص لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، بينما خضع البعض الآخر لنظام غذائي غني بالبروتينات ومنخفض الدهون ويعمل على تقليل كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بمعدل 600 سعر حراري يومياً، ثم واظب جميع المشاركين بعد ذلك على تناول النظام الغذائي الغني بالبروتينات لمدة 42 أسبوعاً.

وكشفت نتائج هذة الدراسة والتي نشرت الاثنين الماضي في مجلة الطب الجنسي أن الأشخاص الذين واظبوا على تناول النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا 10% من أوزانهم  و10% من محيط الخصر، بينما فقد هؤلاء الذين خضعوا للنظام الغذائي الغني بالبروتينات 5% فقط من وزنهم ومحيط الخصر. ولكن الأمر الأهم هو أن المشاركين في كلتا المجموعتين قد شهدوا تحسناً ملحوظا في نسبة جلوكوز البلازما، والكوليسترول، فضلاً عن تحسن وظيفة الانتصاب، وأعراض المسالك البولية، والرغبة الجنسية، ووظيفة بطانة

الأوعية الدموية. ويذكر أن خلايا بطانة الأوعية الدموية تشكل طبقة رقيقة تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، وقد تكون الخلايا المختلة وظيفياً مؤشراً على الإصابة بمرض الأوعية الدموية، أو تصلب الشرايين في مراحله المبكرة.

وأوضح الباحثون أن نقصان الوزن والتحسن الذي يطرأ على حساسية الأنسولين قد يؤدي إلى زيادة إفراز الخصية لهرمون الذكورة (التستوستيرون)، مما يؤدي بدورة إلى تعزيز الوظائف الجنسية.

ونقلت الصحيفة عن دكتور جاري ويتر من جامعة أديليد الأسترالية قوله: "إن نتائج هذه الدراسة تتفق مع الأدلة التي تؤكد أن وظيفة الانتصاب بالإضافة إلى انخفاض أعراض المسالك البولية من المؤشرات الدالة علي مخاطر الإصابة بأمراض القلب والآيض".

وأضاف ويتر: "ويعد الدليل على إمكانية تحقيق هذا التحسن بواسطة فقدان الوزن بصورة معتدلة ذا أهمية خاصة فيما يتعلق بالصحة العامة، حيث يمكن استخدامه لوضع الأطر الخاصة برسائل الصحة العامة التي تلقي صدى لدى الرجال".