فيديو.. مياه تتدفق على كوكب المريخ

عالمية

الاثنين, 08 أغسطس 2011 14:02
فيديو.. مياه تتدفق على كوكب المريخصورة تركيبية تظهر دليلاً محتملاً على مياه بالمريخ
كتب- حمزة صلاح:

أكدت مجلة (تايم) الأمريكية ظهور أدلة قوية بثتها مركبة استكشاف المريخ التابعة لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية، عن وجود مياه مالحة فوق سطح المريخ، مما يعطى احتمالية وجود حياة هناك.

وذكرت المجلة بأنه كان هناك القليل من الشكوك في السنوات الأخيرة حول أن المريخ كان ذات مرة رطباً جداً ويحتوي على الحياة المائية، حيث الرواسب المعدنية المكتشفة والشواطئ القديمة وقيعان البحيرات الجافة ومجارى المياه الطويلة الفارغة.

وأوضحت المجلة فقدان معظم المياه إلى الفضاء بسبب انخفاض الجاذبية على سطح المريخ والمناخ غير الملائم. فكل ما تبقى من مياه يتمثل في صورة أغطية جليدية فوق المرتفعات الشمالية والجنوبية أو

ربما قد عادت إلى باطن التربة.

وأضافت أن مركبة الاستكشاف لم ترصد سابقاً إذا ما كان هناك سائل موجود في مناطق أعمق تحت سطح التربة بمثابة منطقة حيوية محتملة تحوى كائنات حية. ولكن يبدو أن المركبة قد وجدت الطريق إلى ذلك.

وفي مقالة نشرتها مجلة (ساينس) الأمريكية وناقشتها في مؤتمر صحفي بمختبر الدفع الصاروخي التابع لوكالة ناسا في باسادينا بولاية كاليفورنيا، كشف علماء البعثة عن ظهور خطوط موسمية على نقاط ذات أهمية فوق سطح المريخ تجعلها تشبه الحياة الطبيعية، حيث تبين

انحدار مسارات المياه الجارية لأسفل وتجمعها في قاعدة المنحدر ومن ثم تبخر المياه مرة أخرى إلى الجو.

فلا تظهر المياه على سطح المريخ إلا في فصلى الربيع والصيف عندما تكون درجات الحرارة قد تتراوح ما بين مستوى منخفض يبلغ °10- فهرنهايت درجة مئوية تحت الصفر وبين مستوى معتدل ترتفع فيه إلى °80 درجة فوق المستوى المنخفض (تتراوح من 23 إلى 27 درجة مئوية) على المناطق المنخفضة، على عكس مرتفعات الشمال والجنوب حيث الجليد الدائم.

ويقول فيل كريستنسن عضو فريق مركبة استكشاف المريخ: "تحدث هذه التدفقات المائية على مقربة من خط الاستواء، حيث الارتفاع المناسب لإمكانية وجود المياه".

وتظهر الصور التي عرضها مختبر الدفع الصاروخي الأحداث التي وقعت على مدى ثلاث سنوات كاملة فوق سطح المريخ، وهو التكرار الذي يؤكد الأدلة عن وجود مياه.

شاهد الفيديو:

 

http://www.time.com/time/health/article/0,8599,2086969,00.html#ixzz1UOSX3T4I

 

أهم الاخبار