رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باكستان تتطلع إلى إرسال رائد فضاء على متن مركبة صينية

عالمية

الاثنين, 08 أغسطس 2011 09:13
اسلام اباد -أ ش أ :

  أعربت باكستان عن تطلعها لإرسال رائد فضاء على متن سفينة فضاء صينية في وقت يستعد فيه البلدان لغطلاق قمر صناعي باكستاني قريبا . ودافع السفير الباكستاني لدى الصين مسعود خان عن هذا الطموح من جانب بلاده باعتباره أمرا طبيعيا أن يتواجد رائد فضاء باكستاني على متن مركبة الفضاء الصينية التي ستطلق الى الفضاء القمر الصناعي الباكستاني الجديد للاتصالات /باكسات -1 آر/نظرا لما تتمتع به باكستان والصين من علاقات أساسها الثقة المتبادلة .

وقال خان في تصريحات صحفية نشرتهاالصحف الباكستانية اليوم الاثنين إن

إطلاق قمر صناعي للاتصالات سيكون تطورا رمزيا جديدا في العلاقات الباكستانية-الصينية، كما سيؤدي إلى توسيع آفاق التعاون بين البلدين.

وأشار السفير الباكستاني الى أن حكومتي البلدين اتفقتا أثناء زيارة وين جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني إلى باكستان في ديسمبر الماضي، على تعميق التعاون في مجال الفضاء والعلوم والتكنولوجيا مضيفا بأن / باكسات-1 آر / هو خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.

وقال خان إن اطلاق / باكسات -1 آر /

سيحدث ثورة في استخدام الإنترنت ذات النطاق العريض والبث التليفزيوني الرقمي والهواتف النقالة؛ وسيحفز الاقتصاد؛ ويعطي دفعة قوية في قطاعي التعليم والصحة مضيفا بأن مثل هذا التعاون مع الصين سيساعد باكستان أيضا على التحرك نحو الاعتماد على الذات في وقت تتطلع فيه باكستان للتعاون مع العملاق الصيني في مجال الاستشعار عن بعد .

تجدر الاشارة الى أنه من المقرر اطلاق القمر الباكستاني الجديد / باكسات-1 آر /من موقع لإطلاق الأقمار الصناعية الصينية في مدينة شيتشانج بجنوب غرب الصين في الأسبوع الثاني من أغسطس الجاري تبعا للأحوال الجوية.

وسيحل /باكسات-1 آر / محل القمر الصناعي القديم /باكسات -1 / الذي ينتهي عمره الافتراضي في عام 2011 الجاري .

 

أهم الاخبار