رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:الطحالب السامة تهاجم المياه البريطانية

عالمية

الأحد, 07 أغسطس 2011 20:00
كتبت-عزة إبراهيم:

ذكرت صحيفة (جارديان) البريطانية أن الطقس في بريطانيا خلال فصل الصيف مع ارتفاع نسبة الوفسفات في المياه أسفر عن انتشار كميات هائلة من الصحالب السامة التي أفسدت القنوات والبحيرات، وفقاً للتقرير التحذيري الهام الذي أصدرته وكالة البيئة البريطانية أول أمس.

وأوضحت الصحيفة أن انتشار الطحالب علي هذا النحو المتزايد والخطير تسبب في وقوع 83 حادثة حتي الآن، بعد شهر فقط من بدء موسم الطحالب، والذي

يستمر سنويا لمدة 3 شهور، مؤكدةً أن هذا الكم من الحوادث خلال شهر واحد من الموسم يعد معدلاً مذهلاً وفقاً لتقديرات الوكالة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2010 والذي شهد علي مدار العام 225 حادثة، في حين أن عام 2005 الذي كان يعد عام الذروة شهد 226 حادثة فقط.

وأضافت أن نوعية الطحالب التي تشهد هذا الانتشار المخيف، معروفة بالطحالب الخضراء المزرقة (السيانوبكتريا)، وفضلا عن أضرار تكاثرها علي هذا النحو إلا أن عند الوفاة تصبح سامة، وهو ما يهدد بقتل الحيوانات البرية والمواشي والحيوانات الأليفة، فضلا عن ضررها علي الإنسان.

وأشارت الصحيفة أن الطحالب تم اكتشافها بتركيزات عالية في عدد من البحيرات والقنوات المائية في كولتر الإسكتلندية و في جنوب غرب ويلز، وبالقرب من سترلينج، وفي خزان لايز فران، وعلي حدود مالثوس و رانورث بمقاطعة نورفولك، وفي سربنتاين بلندن، وفي خزان مياه الشجر بمقاطعة ساسكس الشرقية.

أهم الاخبار