ف.بوليسي:سياسة "غبية" لأوباما بأزمة الديون

عالمية

الأحد, 07 أغسطس 2011 19:52
كتبت- تهاني شعبان:

أكدت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه لحل أزمة سقف الديون الأمريكية أدى إلى تقليص قوة الولايات المتحدة، موضحة أنه من المؤكد أن الاتفاق الذي رفع هذا السقف قد أبعد الإدارة عن الانهيار، إلا أن سياسة حافة الهاوية "الغبية" التى انتهجتها في هذا الشأن ألحقت أضراراً دائمة بسمعة البلاد.

وأضافت المجلة أنه أكثر من ذلك، فإن

اتباع سياسة حافة الهاوية في هذه الأزمة يعني أن مثل هذا النوع من السياسات المؤقتة قد يصير علامة مميزة في الاقتصاد السياسي الأمريكي؛ مشيرة إلى أن استمرار حالة عدم اليقين السياسي حول قضية ضرورية بشكل واضح، مثل رفع سقف الديون، يعني أن المشاكل المتعلقة بالسياسات العملية مثل: تفكيك
البنى التحتية، أو التعليم، أو إعادة تقييم الاستراتيجية الكبرى قد صارت مهمة حمقاء. أو بعبارة أخرى، لقد تعرضت الولايات المتحدة للخداع.

وأكدت المجلة أن سمعة الولايات المتحدة كدولة تقوم على النظام الديمقراطي الدستوري، قد تلقت ضربة قاسية جداً مما حدث، نظراً لأن اتخاذ هذا القرار لم يتم بالطرق الدستورية والديمقراطية المعروفة في التقاليد الأمريكية؛ وهذا هو مصدر القلق بشأن تدهور قوة الولايات المتحدة رغم بقائها على رأس النظام الدولي، ليس بسبب قوتها المفرطة، ولكن بسبب ضعف الآخرين.

أهم الاخبار