صحيفة تركية:مصر ولدت من جديد بـ"المحاكمة"

عالمية

الأحد, 07 أغسطس 2011 12:17
كتب – محمود الفقي:

نشرت صحيفة حريت ديلي نيوز التركية البارزة مقالاً عن الثورة المصرية قالت فيه إن مفهوم المساءلة والمحاسبة سوف يترسخ في الثقافة والوجدان المصري بمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك. وأوضحت أن هذه المحاكمة لرجل ظل ممسكاً بالحكم بقوة لمدة ثلاثين عاماً هي حدث تاريخي بكل ما تحويه الكلمة من معان، حيث تصدر الخبر عناوين كبريات الصحف وأوصل رسالة تحذير إلى كل قادة المنطقة.

ووصفت الصحيفة المحاكمة بأنها خطفت الأضواء من الدراما الرمضانية، بل وأعادت المشاهدين المصريين إلى مشاهدة تليفزيون الدولة الرسمي، خاصة وأن هناك دعوات ملحة لاستدعاء الإعلاميين المسئولين عن فترة ما قبل الثورة للتحقيق معهم.

وقد وصفت الصحيفة الإعلام المصري قبل الثورة بأنه كان أداة يستخدمها النظام للتحكم في وعي الشعب؛ وأن التغيير سوف يكتسحه بكل تأكيد بعد الثورة. وستسير البرامج الحوارية

في تليفزيون الدولة على غرار نظيراتها في القنوات الخاصة والتي اكتسبت شعبية تستحقها بالفعل كما تقول الصحيفة.

واختتمت الصحيفة بقولها إن مشاعر المصريين تجاه الصور التي نقلتها وسائل الإعلام عن محاكمة مبارك كانت خليطاً من: الفرح والحزن والفخر والشماتة والشفقة عليه، بينما زادت ثقة الثوار في الحكومة والمجلس العسكري.

وأخيرا توصلت الصحيفة إلى أن المحاكمة تعزز مبدأ سيادة القانون والشفافية والمساءلة خاصة بعدما وصل الثوار إلى درجة الشك وكادوا يصطدمون بالمجلس العسكري فضلاً عن الانتقادات الشديدة لرئيس الحكومة. وبالتأكيد مصر سوف تتغير.

أهم الاخبار