رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما: الاقتصاد الأمريكي سيتعافى

عالمية

الجمعة, 05 أغسطس 2011 20:06
واشنطن (ا ف ب) :

طمأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما العالم اليوم الجمعة إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيتعافى بعد عام مضطرب، وذلك وسط تزايد المخاوف من أن تباطؤ الانتعاش يمكن أن يتطور إلى انكماش اقتصادي جديد.

وقال أوباما عقب الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية لأسباب من بينها المشاكل التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي "أريد أن يعلم الشعب الأمريكي وشركاؤنا في العالم ما يلي: سنتجاوز هذه المرحلة، وستتحسن الأمور".

وأظهرت البيانات الرسمية توفر 117 ألف وظيفة جديدة الشهر الماضي، مما أتاح لأوباما

الذي عانى مؤخرا من الكثير من الصعوبات السياسية، متنفسا جديدا اليوم.

وأشار أوباما إلى أنه رغم "عام مضطرب" فإن الاقتصاد أضاف وظائف جديدة في القطاع الخاص للشهر الـ17 على التوالي، إلا أنه حذر من أن وتيرة نمو الوظائف غير كافية للتعويض عن ثمانية ملايين وظيفة فقدت خلال فترة الانكماش.

وقال أوباما "نحتاج إلى خلق دائرة مستمرة بحيث ينفق الناس وتقوم الشركات بالتوظيف

وينمو فيها اقتصادنا".

وأضاف "إن ما يقلقني الآن، وما هو محل تركيزي، هو الشعب الأمريكي وإعادة العاطلين عن العمل إلى أعمالهم، وزيادة رواتبهم وإعادة بناء الإحساس بالأمان الذي فقدته الطبقة الوسطى لسنوات".

ويرجح أن تكون نسبة البطالة التي بلغت 9,1 بالمئة في أنحاء البلاد وأعلى من ذلك في بعض الولايات، عاملا مهما في النقاشات حول حالة الاقتصاد التي يتوقع أن تهيمن على حملة أوباما لإعادة انتخابه رئيسا العام المقبل.

ويبدو أن تصريحات أوباما تتعدى حدود الولايات المتحدة مع تزايد المخاوف في دول العالم من تدهور الاقتصاد الأمريكي في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا من مشاكل اقتصادية عميقة.

 

أهم الاخبار