رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين: الاتهام بالتجسس الإلكتروني غير مسئول

قالت صحيفة الشعب الصينية اليوم الجمعة: إن الاتهامات بوقوف بكين وراء عملية تجسس الكتروني على نطاق واسع في السنوات الاخيرة في مختلف أنحاء العالم "غير مسؤولة".

واعتبرت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي انه "من غير المسؤول الربط بين الصين وبين قراصنة الانترنت"، وذلك في أول رد فعل رسمي على القضية.

وكانت شركة "ماكافي" الاميركية للأمن الالكتروني ذكرت الثلاثاء الماضى ان اكثر من سبعين منظمة وحكومة من بينها الامم المتحدة ومجموعات دفاعية اميركية تعرضت لعملية تجسس الكتروني على نطاق واسع في السنوات الاخيرة وأن خبراء رأوا يدا صينية فيها.

وتابعت "ماكافي" في تقرير نشر على موقعها: إن حملة التجسس بدأت على الاقل في يوليو 2006 في كوريا الجنوبية وانتهت في يونيو 2011.

واضافت الشركة التي تنتج برامج لمكافحة الفيروسات الالكترونية ان ما مجمله 72 منظمة من بينها 49 مقرها في الولايات المتحدة، كانت

ضحية لعملية "شيدي آرت".

ومن هؤلاء الضحايا الأمين العام للأمم المتحدة ومختبر تابع لوزارة الطاقة الاميركية وعشرات الشركات الدفاعية الأميركية.

كما طال التجسس الحكومات الاميركية والكندية والكورية الجنوبية والفيتنامية والهندية والتايوانية.

ولم تشر "ماكافي" في تقريرها مباشرة الى الصين. الا ان خبراء اعتبروا صحيفة "واشنطن بوست" أنها وراء العملية على ما يبدو، فالعديد من الأهداف التي حددتها "ماكافي" لها صلة مع تايوان او اللجنة الاولمبية الدولية في الاشهر التي سبقت دورة الالعاب الاولمبية في بكين في 2008.

وغالبا ما تتهم بكين بالتورط في هجمات الكترونية وهو ما تنفيه دائما بشدة.