رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل لتركيا: نأسف.. ولا نعتذر

سفينة مرمرة

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء الاثنين أن اسرائيل لن تعتذر لتركيا عن الهجوم الذي شنته قوة

كوماندوس اسرائيلية في مايو على أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة ما اسفر عن مقتل تسعة اتراك.

وقال نتنياهو للقناة العاشرة الاسرائيلية "لا نريد أن نعتذر، ولكن أن نعبر عن اسفنا لتركيا". وتابع: "لا نريد أن نسمح بجر جنودنا أمام المحاكم الدولية (...) جنودنا تصرفوا وفق القوانين"، ملمحا الى أن الاعتذار يمكن أن يفسر باعتباره اعترافا بالمسئولية.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قال الاحد خلال لقاء في القدس مع سفراء إسرائيل في الخارج، "لن يكون هناك اعتذار. من عليه الاعتذار هو حكومة تركيا بسبب دعمها الارهاب". وردا على سؤال بهذا الصدد، قال نتانياهو للقناة العاشرة "يوجد ضمن ائتلافي الحكومي وجهات نظر مختلفة، ولكن رئيس الوزراء هو الذي يتحدث بصوت

الحكومة".

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو أكد السبت ان بلاده تريد المصالحة مع اسرائيل ولكن لحصول هذه المصالحة لا بد من ان تعتذر تل أبيب عن الهجوم وأن تدفع تعويضات لذوي الضحايا التسع.

وتزامن تصريح ليبرمان مع احتشاد الالاف في اسطنبول رافعين اعلاما تركية وفلسطينية لاستقبال السفينة التركية "مافي مرمرة" التي عادت الى الخدمة بعدما تم اصلاحها في مرفأ تركي على البحر المتوسط. ومن المفترض ان تشارك هذه السفينة في اسطول انساني جديد ينطلق الى غزة في 31 ايار/مايو 2011، بحسب جمعية الاغاثة الانسانية التركية التي تملكها.