رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة تؤكد التمييز ضد العرب في محاكم إسرائيل

عالمية

الثلاثاء, 02 أغسطس 2011 08:04
القدس المحتلة - وكالات

أكدت دراسة أعدها ثلاثة أساتذة جامعات على أن القضاة الإسرائيليين يميزون ضد المواطنين العرب لدى إصدارهم قرارات إدانة وفرض أحكام بالسجن على متهمين.

وأفادت صحيفة "هاآرتس" اليوم الثلاثاء بأن الدراسة وجدت أن المحاكم الإسرائيلية ترسل المواطنين العرب إلى السجون بوتيرة أكبر من اليهود الذين أدينوا بمخالفات مشابهة وتحكم على العرب بالسجن لفترات أطول من اليهود.

وجاء في الدراسة أن 48.3% من العرب المدانين بارتكاب مخالفات استخدام العنف والسرقة والمخدرات وحمل السلاح يتم الحكم عليهم بالسجن بينما تنخفض هذه النسبة إلى 33.6% بين المدانين اليهود، كما أن معدل العقوبات التي تم فرضها على المدانين اليهود كانت 9 شهور ونصف الشهر بينما تصل على المدانين

العرب الى 14 شهرا.

وأشارت الدراسة إلى النتيجة الأبرز وهي أنه يوجد في جهاز القضاء الإسرائيلي ميل إلى التشدد مع المتهمين العرب وأنه عندما يصل المتهمون إلى المحاكم فإن احتمالات إدانتهم ترتفع وأن يتم فرض عقوبة متشددة عليهم.

وأجرى الدراسة الاساتذة: غيورا راهف وأفراييم ياعر، ويورام رابين بطلب من إدارة المحاكم في إسرائيل في أعقاب شكاوى قدمها محامون بأن القضاة يتشددون مع المتهمين العرب أكثر من المتهمين اليهود.

 

أهم الاخبار