رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انعقاد المجلس العسكري الأعلى في تركيا


بدأ المجلس العسكري الاعلى الاثنين اجتماعا يستمر اربعة ايام على خلفية ازمة بين الجيش والحكومة بعد استقالة اربعة من ابرز القادة العسكريين.

وبدأ الاجتماع السنوي للمجلس برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وغياب رئيس الاركان الجنرال اشيك كوشانر والجنرالات الذين يتولون قيادة القوات البرية والبحرية والجوية الذين استقالوا الجمعة، حسبما اوردت وكالة انباء الاناضول.

واستقال القادة الاربعة إثر خلاف مع الحكومة الاسلامية المحافظة حول ترقية عسكريين رفيعي المستوى موقوفين في قضايا مؤامرات ضد النظام.

ويطالب القادة المستقيلون بأن يستفيد زملاؤهم الموقوفون من الترقيات حتى خلال وجودهم في السجن في انتظار انتهاء محاكماتهم، وهو ما ترفضه الحكومة، بحسب الصحف.

وعين اردوغان في وقت متأخر من مساء الجمعة، قائد الدرك الجنرال نجدت اوزل رئيسا للاركان بالنيابة وقائدا لسلاح البر.

والمنصبان الجديدان اللذان تولاهما الجنرال اوزل يبعثان على الاعتقاد بأنه سيعين قريبا خلفا لرئيس اركان الجيش المستقيل الجنرال اشيك كوشانر

بحسب الصحافة التركية.

وتعتقل السلطات التركية 42 جنرالا، هم اكثر من 10% من جنرالات الجيش، اضافة الى العشرات من الضباط العاملين او المتقاعدين في اطار تحقيقات بشأن مخططات عدة محتملة تهدف الى الاطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002.

والجمعة وجهت ستة اتهامات جديدة لجنرالات في إطار قضية التآمر على الحكومة وانشاء مواقع على الانترنت للدعاية ضد الحكومة بحسب صحيفة ملييت.

وبينهم نصرت طاش ديلر قائد جيش ايجه واسماعيل حقي رئيس الاستخبارات وحفظي تشوبوكلو المستشار القانوني للمؤسسة العسكرية.

ومن المقرر ان يعلن الرئيس التركي عبد الله غول الخميس قرارات المجلس العسكري الاعلى.