رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المشرعون الأمريكيون سيصوتون على اتفاق لرفع سقف الدين

بعد خلاف مرير استمر أشهرا سيصوت المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون يوم الاثنين على اتفاق يدعمه البيت الابيض لرفع سقف الدين الامريكي وتفادي التخلف عن السداد.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على الاتفاق الذي يرفع سقف الدين ويخفض العجز بمقدار 2.4 تريليون دولار على مدى عشر سنوات.

لكن الاتفاق قد يواجه معارضة أشد في مجلس النواب حيث عبر أنصار حزب الشاي المحافظون ونواب ليبراليون عن عدم رضاهم عن الاتفاق.

وبينما يأتي الاتفاق في اللحظات الاخيرة لتفادي التخلف عن السداد الا أن واشنطن والمستثمرين سيراقبون الامور عن كثب ليروا ان كان الاتفاق كافيا لاقناع مؤسسات التصنيف الائتماني بالابقاء على تصنيف الولايات المتحدة الممتاز.

كانت ستاندرد اند بورز صاحبة أشد التحذيرات من خفض محتمل للتصنيف الامريكي اذا لم تتفق الولايات المتحدة على برنامج واقعي طويل الاجل لخفض العجز. وستتجه الانظار الى المؤسسة هذا الاسبوع وهي تراجع الاتفاق لتقرر ما ستفعله.

وأبدت الاسواق المالية في آسيا علامات ارتياح بعد الاعلان عن التوصل الى اتفاق الدين اذ ارتفعت الاسهم والدولار بينما تراجع الذهب الذي يعد أداة للتحوط.

لكن المستثمرين ظلوا قلقين بسبب التصويت الذي يجب أن يواجهه الاتفاق وبسبب احتمال خفض التصنيف الائتماني الامريكي.

وقال انتوني فاليري خبير أدوات الدخل الثابت لدى ال.بي.ال فايننشال "خفض التصنيف مازال خطرا كبيرا في الاشهر المقبلة وما تبقى من 2011 ... مؤسسات التصنيف الائتماني قد لا ترى أن الخطة كافية لخفض العجز ومازال هناك بعض الخطر في تنفيذ المراحل المتعددة لهذا الاتفاق المبدئي."

وينص الاتفاق على خفض العجز على مرحلتين. تتضمن المرحلة الاولى خفض الانفاق بمقدار 900 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة على أن تتولى لجنة خاصة تابعة للكونجرس تحديد تخفيضات أخرى بقيمة 1.5 تريليون دولار. وبموجب الاتفاق يتعين على الكونجرس تنفيذ هذه الاجراءات بحلول 23 ديسمبر كانون الاول 2011.