عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تسعى لاستعادة النظام بالجيش

يواجه القادة العسكريون والسياسيون في تركيا معركة لاستعادة النظام في ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي غدا الاثنين في اجتماع للمجلس العسكري الذي يخيم عليه استقالة أربعة من أكبر قادته احتجاجا على حبس مئات الضباط.

وانفجرت الأزمة المستمرة منذ فترة بين الجيش والحكومة يوم الجمعة باستقالة رئيس أركان القوات المسلحة التركية الجنرال اسيك كوسانير مع قادة القوات البرية والبحرية والجوية مما سبب حالة من الارتباك بالقوات المسلحة.

وسارع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي سيترأس اجتماع المجلس العسكري الاعلى الذي يستمر أربعة أيام باختيار خليفة لكوسانير مع حرصه الشديد على تخفيف حدة الخلاف الذي ستتابعه الأسواق المالية عن كثب.

ونفى الرئيس التركي عبد الله جول وجود أزمة وركز خطاب جول للامة يوم السبت على خطط لدستور جديد في الدولة الساعية للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي والتي توصف بانها نموذج للديمقراطية في إقليم مضطرب.

وستمكن الاستقالات أردوغان من تعزيز سيطرته على الجيش الذي كان يملك يوما ما السلطة والنفوذ وقام بسلسلة من الانقلابات منذ عام 1960 ولكن نفوذه تراجع بفعل اصلاحات يدعمها الاتحاد الاوروبي منذ إطاحته بحكومة يقودها الإسلاميون من السلطة عام 1997.