الجمهوريون: اتفاق الدين "قريب جدا"

عالمية

الأحد, 31 يوليو 2011 17:20
واشنطن- أ ش أ:


قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل إن المفاوضات بشأن العجز الأمريكي أصبحت "قريبة جدا" من التوصل لاتفاق بثلاثة تريليونات دولار لرفع سقف الدين الفيدرالي.

وقال مكونيل لشبكة "سي إن إن" اليوم الأحد إنه يأمل في إبرام اتفاق قريبا، مشيرا الى أن الاتفاق لن يتضمن زيادة الضرائب لكنه سيمهد الطريق أمام مزيد من الخفض في العجز.

وأضاف أنه يتوقع اتفاقا بين الجمهوريين والديمقراطيين والبيت الأبيض يحظى بتأييد كبير من جانب الجمهوريين لتجنب التخلف عن دفع الديون الأمريكية بحلول الثاني من

أغسطس.

وأرجأ مجلس الشيوخ مساء أمس السبت التصويت على خطة لرفع سقف الدين العام لإفساح المجال أمام نجاح مفاوضات بهذا الشأن يتم عقدها في البيت الأبيض لتقريب المواقف بين الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ والجمهوريين المهيمنين على مجلس النواب.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس السناتور هاري ريد إن "هناك مفاوضات تجري في البيت الأبيض لتجنب كارثة التخلف عن سداد الدين الوطني"، وبالتالي فقد تم إرجاء التصويت في

المجلس على خطة ديمقراطية لرفع سقف الدين إلى ظهر الأحد.

وتابع: "لقد تحدثت مع البيت الأبيض عدة مرات مساء السبت وطلبوا مني إعطاء كل طرف أكبر قدر ممكن من الوقت للتوصل إلى اتفاق إذا كان هذا الأمر ممكنا". وحذر ريد في نفس الوقت من أنه لن يتراجع عن الشرط الأساسي الذي وضعه الديمقراطيون للفترة التي سيغطيها قرار رفع سقف الدين العام.

وأضاف أنه "لا يمكن أن يكون هناك اتفاق قصير الأمد"، مؤكدا في نفس الوقت أنه "متفائل بأنه لن يكون هناك اتفاق من هذا النوع". وخلص إلى أن "عقلاء من الحزبين يفترض أن يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق وأعتقد أن علينا منحهم الوقت الكافي لفعل ذلك".

أهم الاخبار