رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قيود على حركة الدبلوماسيين الأمريكيين بأفغانستان


فرضت باكستان قيودا جديدة على تحركات الدبلوماسيين الامريكيين الذين يعيشون على أراضيها ، في احدث بادرة على استمرار تردي العلاقات بين البلدين منذ قيام قوات كوماندوز امريكية بقتل بن لادن داخل الاراضي الباكستانية. وقال المصدر الدبلوماسي ان خطابا تلقته السفارة الامريكية في اسلام اباد زاد القيود المفروضة على تحركات الدبلوماسيين خارج العاصمة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وينظر الى باكستان باعتبارها حليفا رئيسا للولايات المتحدة في حربها على التشدد الاسلامي غير ان العلاقات ساءت منذ الغارة التي استهدفت بن لادن في مايو في بلدة ابوتاباد العسكرية الباكستانية ودون ابلاغ اسلام اباد مسبقا بها.
وقد تحركت حكومتا البلدين لاحتواء الخلاف بعد أن أوردت الصحف الباكستانية الاحد انباء القيود الجديدة على الدبلوماسيين الامريكيين.
وقال المتحدث بلسان السفارة الامريكية البرتو رودريغيز "نعمل مع الحكومة الباكستانية على حل المسألة".
ومن جانبها قالت الخارجية الباكستانية انه "لم يتم تطبيق قيود تنسحب فقط على الولايات المتحدة" فيما يتعلق بتحركات الدبلوماسيين، غير انها اضافت انها تجري "اتصالات بناءة مع السفارة الامريكية في اسلام اباد فيما يخص الامر".
واضاف بيان للخارجية الباكستانية بالقول "ثمة ارشادات عامة تحكم حركة الدبلوماسيين في باكستان، بهدف ضمان سلامتهم وامنهم ليس الا، وهي الارشادات المعمول بها منذ وقت طويل".