رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة: "الدين الأمريكي" كارثة عالمية جديدة

عالمية

الأحد, 31 يوليو 2011 09:28
الرياض -أ ش أ:


قالت صحيفة (الوطن) السعودية إن المجتمع الدولي يترقب بقلق شديد الجدل الدائر بين قطبي الحكم في أمريكا بشأن مقترحات حل أزمة "الدين الأمريكي" قبل أن يتلقى الاقتصاد العالمي ضربة جديدة موجعة وهو لم يفق بعد من "أزمة الرهن العقاري" الأمريكية المنشأ و"الأزمة المالية العالمية"!!. وأضافت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم الأحد تحت عنوان "الدين الأمريكي كارثة عالمية" - "إن عجز الكونجرس الأمريكي عن القيام بذلك سيعني عجز الولايات

المتحدة عن سداد ديونها ابتداء من بعد غد الثلاثاء، وهو ما قد يقود لانهيار الثقة في اقتصاد أمريكا وبالتالي انهيار كبير في النظام الاقتصادي العالمي نتيجة الارتباط الأساسي للولايات المتحدة بهذا النظام ، وقد كشفت الأزمة المالية العالمية السابقة مدى هشاشة النظام ككل ومدى ارتباط أطرافه كلها ببعض".

وأوضحت الصحيفة أن "مسألة الديون الأمريكية تعيد طرح مناقشة مسألة

ارتباط الريال السعودي بالدولار بهذا الشكل، وكذلك مسألة إعادة توجيه الاستثمارات السعودية على المدى الطويل بعيدا عن أمريكا".

وحثت (الوطن) دول مجلس التعاون الخليجي بسرعة حسم مسألة الوحدة النقدية الخليجية التي مازالت رهن المشاورات والتقدم البطيء، مشيرة إلى أن مشاركة دول الخليج في الهم الاقتصادي الواحد المتعلق بالولايات المتحدة اليوم واقتصادها يعيد طرح أهمية السعي بقوة لتفعيل مثل هذه الوحدة النقدية والاقتصادية، ضمانة للمستقبل وللمكتسبات التي تم تحقيقها.

كما نبهت إلى أن هذا الأمر يكشف مدى هشاشة البنية الاقتصادية العالمية ، وهو ما يعيد للواجهة أهمية مناقشة إصلاح النظام العالمي الاقتصادي.

 

أهم الاخبار