هولندا تستثمر مليارات لإنتاج القنابل العنقودية

عالمية

الجمعة, 29 يوليو 2011 13:16
كتبت - فكرية أحمد:


كشف حزب اليسار الاخضر بهولندا، عن فضيحة تورط حكومة بلاده فى الاستثمار لتمويل مصانع انتاج القنابل العقودية المحظورة دوليا، رغم توقيع هولندا على المعاهدة الدولية لمنع انتاج وتداول هذه القنابل . وقال اريان الفاسيد عضو البرلمان عن الحرب، إن الحكومة الهولندية هى العميل المتميز لدى بنك " رويال اوف " الاسكتنلندى، وانها تستثمر مليارات اليورو عبر هذا البنك بصورة رسمية، ورويال يقدم الآن مليار يورو لمصانع انتاج

القنابل العنقودية المحظورة بيعها لدول العالم .

واضاف فى طلب لاستجواب الحكومة امام البرلمان، ان الاتفاقية الدولية لحظر انتاج وبيع القنابل العنقودية والتى وقعت عليها هولندا ستصبح سارية قانونا يوم الاثنين المقبل، وهولندا وبقية الدول الموقعة ملزمة بتنفيذها المعاهدة مع حلول فبراير القادم .

واضاف انه العار وازدواجية المعايير ان تستثمر الحكومة اموالها فى بنك يمول

مصانع انتاج هذه القنابل، وان تكون هولندا دوليا ضمن دول معاهدة حظر هذه القنابل، التى تسبب خسائر واضرارا انسانية فادحة، بسبب انفجارها اكثر من مرة داخل جسم الضحايا، ووجود ملايين من المصابين فى العالم و المعاقين بسبب هذه القنابل الخطيرة .

واشار الى ان وزير المالية " يان كيس دي ياخر" قد اعلن في مارس الماضى ان جميع المساعدات الحكومية لشركات انتاج وبيع القنابل العقودية سيتم انهاؤها ولن تعد واردة على ارض الواقع، وهو ما لم تنفذه الحكومة نفسها العميل الاكبر لبنك رويال بجانب بريطانيا .

 

أهم الاخبار