واشنطن تفرض عقوبات على عناصر من القاعدة بإيران

عالمية

الخميس, 28 يوليو 2011 20:09
واشنطن- ا ف ب:

أعلنت الولايات المتحدة أمس الأربعاء فرض عقوبات على ستة اشخاص متهمين بتشغيل شبكة تنقل اموالا وعناصر تابعين لتنظيم القاعدة عبر الاراضي الايرانية.

وقالت وزارة الخارجية ان عز الدين خليل المعروف باسم حركي هو ياسين الصورة والذي مقره ايران هو شخص بارز يقوم بتسهيل عمليات القاعدة ويعمل من داخل ايران منذ عام 2005 بموجب اتفاق بين تنظيم القاعدة والحكومة الايرانية.

وذكرت الوزارة في بيان ان خليل ينقل مجندين واموالا تابعة

للقاعدة من انحاء الشرق الاوسط عبر ايران الى باكستان لمصلحة قادة بارزين في تنظيم القاعدة.

وادرجت الوزارة على القائمة اسم عطية عبد الرحمن المتواجد في باكستان والذي كان "مبعوث" زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن في ايران. وقالت ان عبد الرحمن هو حاليا القائد العام لتنظيم القاعدة في منطقة القبائل في باكستان.

كما ادرجت الوزارة اربعة آخرين اوميد

محمدي، سليم حسن خليفة راشد الكواري، عبد الله غانم محفوظ مسلم الخوار وعلي حسن علي العجمي ؤكدة انهم عناصر في الشبكة التي تعمل في ايران وعبرها.

وقالت الوزارة ان هذه الشبكة تعمل كخط امداد رئيسي ينقل من خلاله تنظيم القاعدة الاموال والعناصر والمسؤولين عن تسهيل العمليات من انحاء الشرق الاوسط الى جنوب اسيا.

واضافت ان الكواري والخوار يتخذان من قطر قاعدة لهما بينما يتواجد العجمي في الكويت.

وبموجب هذه العقوبات يحظر على المواطنين والشركات الأمريكية الدخول في أية تعاملات تجارية او مالية مع أي من هؤلاء الأشخاص، ويتم تجميد أرصدتهم في الولايات المتحدة.

أهم الاخبار