رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: ويكيليكس أهم مصطلحات2010

عالمية

الأحد, 26 ديسمبر 2010 08:56
كتبت: إنجي الخولي

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الأحد أن مصطلح "ويكيليكس" الذي أثبت أنه لم تعد هناك أسرارا بعد الآن،

يعتبر من أهم المفاهيم التي برزت خلال عام 2010 ومن المتوقع ان يستمر تأثيرها خلال العام القادم.

وأشارت الصحيفة إلى أن موقع "ويكيليكس" أوضح لأول مرة معالم ثورة المعلومات التي أصبحت السمة المميزة لعصرنا، وغير مفهوم المعلومات التي تسرب إلى العامة. وأضافت أن الموقع كشف أنه حتى أفضل الشبكات والمنظمات السرية لم يعد في إمكانها الاعتماد على شبكة الاتصالات السرية

بشكل آمن بعد أن أصبح من الممكن الوصول إلى أي معلومات سرية محفوظة في ملفات رقمية، موضحًا أن الدبلوماسيين والسياسيين وكبار رجال الأعمال في جميع أنحاء العالم أصبحوا أكثر حذرًا في التعبير عن أي رأي خاص خوفًا من "فضحهم".

ولفتت الصحيفة إلى أن مفهوم "صحافة المواطن" أرتبط بشكل قوي بموقع "ويكيليكس"، موضحة أن الصحافة اعتمدت دائما على التسريبات والأسرار التي يكشفها الجمهور إلا أن ارتباط

هذه التسريبات بالإنترنت سمح لموقع "ويكيليكس" باستخدام مفهوم "صحافة المواطن" على نطاق واسع .

وأشارت إلى أن جوليان أسانج اعتمد على وكالات أنباء موثوق فيها للكشف عن الأسرار فأصبحت عملية تحرير الحقائق وسياقات الاخبار أكثر أهمية من أي وقت مضى. مؤكدة ان "ويكيليكس" يمثل أحد أشكال الشفافية التي قد يشهدها المستقبل.

يذكر ان المركز العالمي لمراقبة اللغة في الولايات المتحدة ضم كلمة "ويكيليكس" التي بدأت تظهر في الإعلام ابتداء من العام 2006 ، رسميا إلى اللغة الإنجليزية. وكلمة "ويكي" تعود إلى لغة سكان هاواي وتعني "السرعة" فإذا ما جمعت كلمتا "ويكي" و"ليكس" التي تعني بالإنجليزية "تسريب" فتصبح العبارة "التسريبات السريعة".

أهم الاخبار