رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيسنجر يعتذر عن تصريحاته ضد اليهود

عالمية

السبت, 25 ديسمبر 2010 08:36
كتبت: إنجي الخولي

هنري كيسنجر

ذكرت صحيفة "هآارتس" العبرية، اليوم السبت، أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر قدم اعتذارا عن

التصريحات المنسوبة إليه في الوثيقة التي كشفها موقع "ويكيليكس" التي قال فيها للرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون عام 1973 "إن الولايات المتحدة لا يجب أن تهتم إذا قرر الاتحاد السوفيتي إلقاء اليهود في غرف الغاز، كما فعلت ألمانيا النازية".

ونقلت "هآارتس" عن كيسنجر قوله في مقال من المقرر نشره بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية

غدًا الأحد: "ليس للإشارة إلى غرف الغاز أي مكان في النقاش السياسي، لذلك فأنا أعتذر عن الملاحظة التي أدليت بها قبل 37 سنة".

وتابع كيسنجر، الذي ينحدر من أصول يهودية: "بالنسبة لشخص مثلي فقد الكثير من أفراد عائلته وأقرانه في الهولوكوست فأنا أشعر بالاستياء لأخذ ملاحظتي خارج سياقها وبخلاف مقاصدها الحقيقية".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نشرت

عن كيسنجر قوله لنيكسون عقب زيارة رئيسة الحكومة الإسرائيلية الراحلة جولدا مائير للبيت الأبيض قبل بضعة أشهر من استقالة نيكسون بسبب فضيحة "ووتر جيت": "إن هجرة اليهود من الاتحاد السوفيتي ليست هدفاً للسياسة الخارجية الأمريكية".

وأضاف: "لو وضعوا اليهود في غرف غاز في الاتحاد السوفيتي لن يكون ذلك شأناً أمريكياً، ربما يكون شأناً إنسانياً". وأجاب نيكسون الذي عرف بانتقاداته الحادة لليهود، قائلاً: "أعرف، لا يمكن أن نفجر العالم بسبب ذلك".

كما تورد التسجيلات انتقادات وجهها نيكسون إلى اليهود وغيرهم من الأقليات العرقية في الولايات المتحدة، مثل الأيرلنديين والإيطاليين والسود.

أهم الاخبار