رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"التسليم لله تسليما " تقلب بنجلاديش

أدى إضراب فرضته الجماعات الاسلامية في بنجلاديش الى إغلاق المدارس والمحال اليوم الاثنين لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد اشتباكات حادة بين الشرطة والمحتجين ما أسفر عن إصابة العشرات.

ويتظاهر النشطاء ضد إزالة عبارة دينية من دستور البلاد، في أحدث قضية تثير الغضب في بلد تنزع فيه التظاهرات العامة عادة للعنف.

واعتقل 27 شخصا على الاقل في الاضطرابات التي شهدها الأحد في مدينتين صناعيتين قرب العاصمة دكا حيث أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على آلاف المتظاهرين الذين رشقوا الحجارة.

وخلت شوارع العاصمة في الأغلب من حركة السير والمارة وتوقفت حركة الانتقالات الى المدن الأخرى الاثنين، بينما من المقرر أن ينتهي الإضراب في وقت لاحق من اليوم.

ودعت الاحزاب الاسلامية يدعمها الحزب القومي البنغالي الرئيسي بالمعارضة للإضراب الذي بدأ صباح الاحد للمطالبة بإعادة إدراج عبارة "التسليم لله تسليما".

وكانت الحكومة أدخلت الشهر الماضي اصلاحات لتعزيز الطبيعة العلمانية للدستور الذي أقر في 1972 مع

الابقاء على الاسلام دين الدولة في البلد الذي يعد غالبية سكانه من المسلمين.

وفي موجة جديدة من الاضطرابات السياسية فرض الحزب القومي البنغالي وحلفاؤه سلسلة من الاضرابات اخيرا احتجاجا على تعديلات في النظام الانتخابي يقولون انها تصب في صالح الحكومة.

وقال مسعود احمد المتحدث بلسان شرطة دكا ان القضاة اصدروا الاحد احكاما فورية بالسجن تصل الى 15 يوما بحق 27 شخصا على الاقل.

وقال احمد ان "الوضع هادئ الان وبدأت بعض المركبات في العودة الى الشوارع"، مضيفا ان قوات مكافحة الشغب تقف متأهبة امام المدارس الاسلامية والمسجد الجامع وهي المناطق التي يتوقع ان تنطلق منها الاضطرابات.