رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئول أوروبي يبحث أزمة انضمام تركيا لاتحاد "اليورو"

عالمية

الأحد, 10 يوليو 2011 19:25
أنقرة- ا ف ب:

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم الاحد أن المفوض الاوروبي لشئون التوسيع ستيفان فولر سيقوم غدا الاثنين بزيارة لتركيا تستغرق ثلاثة ايام يبحث خلالها سبل وضع حد لمأزق المفاوضات حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وقالت الوزارة في بيان إن الزيارة ستتناول الاجراءات الرامية الى تطوير العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي ودفع عملية المفاوضات إثر إعادة انتخاب حزب العدالة والتنمية المنبثق من التيار الاسلامي بزعامة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في يونيو للمرة الثالثة على التوالي. وستطالب انقرة بتحرير نظام التأشيرات للرعايا الاتراك في الاتحاد الاوروبي، بحسب الوزارة.

وحذرت تركيا من انها سترجئ دراسة مشروع اتفاق مع الاتحاد الاوروبي حول اعادة قبول تركيا مهاجرين غير شرعيين اعتقلوا في أوروبا بعد عبورهم تركيا اذا لم يتعهد الاوروبيون بمحادثات

حول رفع التأشيرات للرعايا الاتراك.

ومنذ بداية مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي في 2005، فتح ثلاثة عشر فصلا فقط من اصل 35، فيما انتهت المحادثات المتعلقة بفصل واحد. ولم يفتح أي فصل آخر للتفاوض منذ عام.

وتراوح المحادثات بسبب معارضة فرنسا والمانيا انضماما كاملا لتركيا الى الاتحاد الاوروبي، وكذلك بسبب الجمود السياسي حول موضوع جزيرة قبرص المقسمة، ذلك أن انقرة رفضت فتح مرافقها ومطاراتها امام الجمهورية القبرصية التي باتت عضوا في الاتحاد الاوروبي. كذلك، فإن بطء بعض الاصلاحات في تركيا يؤخر عملية الانضمام.

أهم الاخبار