رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أول مصنع أمريكي لإعادة تدوير البلاستيك بالكامل

عالمية

الأحد, 10 يوليو 2011 18:16
أتلانتا- الولايات المتحدة الأمريكية- CNN :


اعلنت مجموعة من العلماء البريطانيين توصلهم إلى طريقة جديدة ستساعد في إعادة تدوير المواد البلاستيكية بصورة كاملة، وهو ما سيسهم في تقليص حجم التلوث الناتج عن البلاستيك، بعد أن نشرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريرا يفيد أنه في عام 2009 تم إعادة تدوير 7% فقط من المواد البلاستيكية.

وخلال هذه العملية، يتم استخدام الحرارة الشديدة من دون وجود الأكسجين وذلك لتفكيك البلاستيك إلى عناصره الأساسية.

قال ناجي خوري، المهندس البيئي

في جامعة وورويك البريطانية: لن يتم إرسال المواد البلاستيكية إلى الأراضي الزراعية والمناطق البعيدة، بل سنعمل على صيانة البيئة، وتكوين مواد بلاستيكية صديقة للبيئة مستقبلا.

وأكد الفريق العلمي أن الخطوة التالية هي الاستفادة من هذا الاختراع تجاريا، إذ إن هناك خططا لبناء أول مصنع لإعادة تدوير البلاستيك قريبا.

ولكن السؤال هنا، لماذا يعتبر مثل هذا الاختراع أمرا مهما؟

والجواب بسيط. فقد أنفقت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة في عام 2008 نحو220 مليون دولار على عمليات إعادة التدوير وذلك بسبب ضرورة فرز البلاستيك عن المواد الأخرى، وهي عملية مكلفة للغاية. أما الآن، فلا داعي لعمليات الفرز هذه.

من جهته، قال كريج كريدل، المهندس البيئي من جامعة ستانفورد الأمريكية إن النفايات قد تكون مصدرا مهما لاستخراج المواد الكيميائية، فلطالما سمعنا عن استخراج الطاقة من النفايات، ولكننا لم نسمع أبدا عن استخراج المواد الكيميائية من النفايات.

يذكر أن المواد البلاستيكية غير قابلة للتحلل بصورة عامة، ولا يمكن تفكيكها من قبل البكتيريا الدقيقة.

أهم الاخبار