عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تسقط 800 مليون دولار من مساعداتها لباكستان


ذكرت صحيفة نيويورك تايمزالأمريكية ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما ستوقف تقديم نحو 800 مليون دولار من المساعدات للجيش الباكستاني لان واشنطن غير راضية عن طرد باكستان لمدربين عسكريين امريكيين وحملتها ضد المتشددين.

وتوترت العلاقات بين الحكومتين لان الولايات المتحدة تريد ان تكثف باكستان جهودها لمكافحة الارهاب. وشاب التوتر ايضا العلاقات بسبب الغارة الامريكية المفاجئة التي ادت الى قتل زعيم القاعدة اسامة بن لادن في الثاني من مايو والهجمات التي تشنها طائرات امريكية بلا طيار والتي ادت الى سقوط قتلى من المدنيين بالاضافة الى خلاف بشأن قضايا اخرى.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسئولين امريكيين كبار قولهم ان الولايات المتحدة علقت او ألغت تقديم 800 مليون دولار في شكل مساعدات او معدات وهو ما يزيد على ثلث الملياري دولار التي تقدمها لباكستان من اجل المساعدة الامنية.

وتخصص نحو 300 مليون دولار من التمويل الامريكي لتعويض باكستان عن نشر اكثر من 100 الف جندي على الحدود الافغانية

لمكافحة طالبان والمتشددين الآخرين. وقالت مصادر نيويورك تايمز إن باقي التمويل يغطي التدريب والعتاد العسكري.

وقال مسئولون امريكيون للصحيفة إن المساعدات والعتاد قد يتم استئنافها اذا تحسنت العلاقات واتخذت باكستان مزيدا من الخطوات ضد المتشددين.

وألغت باكستان برنامجا امريكيا كان يدرب القوات شبه العسكرية وأعادت اكثر من 100 مدرب امريكي الى الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة وهددت بإغلاق القاعدة التي تستخدمها وكالة المخابرات الامريكية من اجل هجمات الطائرات بلا طيار على اهداف المتشددين.

واختتمت نيويورك تايمز قولها بأن هناك إفادات خاصة مع موظفين بالكونجرس الشهر الماضي ان مسئولين بوزارة الدفاع الامريكية قالوا إنهم سيتخذون موقفا أقوى تجاه باكستان. .