رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ميرال يطالب الصين باستخدام نفوذها لدى كوريا

عالمية

الأحد, 10 يوليو 2011 10:25
بكين (أ ف ب)


دعا قائد الجيوش الأمريكية الأميرال مايك مولن اليوم الأحد الصين الى استعمال نفوذها لدى نظام كوريا الشمالية لضمان استقرار المنطقة. وقال مولن في مستهل زيارة تستغرق أربعة أيام هي الأولى للصين لقائد الجيوش الامريكية منذ 2007، إن القادة الصينيين "تربطهم علاقات قوية مع القيادة في بيونغيانغ وهم يفعلون ذلك باستمرار القيام بذلك كما فعلوا في الماضي أمر مهم حقا".

وأضاف انه سيبحث ذلك خلال لقائه مع نظيره الجنرال تشن بنغدي وخلال زيارته للقواعد العسكرية مع سعي الجانبين الى تعزيز تعاونهما الأمني..

وقال مولن للصحفيين إثر وصوله الى بكين إنه "يمكن

توقع تصرفات كوريا الشمالية وقيادة كوريا الشمالية في أمر واحد وهو - بناء على المسار التاريخي - انهم سيواصلون الاستفزاز. وهذه الاستفزازات تمثل اليوم باعتقادي خطرا أكبر مما كانت عليه في الماضي".

وتصاعد التوتر في شمال شرق آسيا منذ أن اتهمت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية باستهداف سفينة حربية في مارس 2010 وقتل 46 من بحارتها.

ونفت بيونغ يانغ هذه الاتهامات ولكنها قصفت جزيرة حدودية في نوفمبر وقتلت أربعة كوريين جنوبيين بينهم مدنيان.

من جهة ثانية، قال مولن

إن الولايات المتحدة ستبقى نشطة في منطقة آسيا والمحيط الهادى لفترة طويلة، ولكنها لا تسعى بأي حال الى احتواء صعود الصين.

وقال مولن إن "الصين والولايات المتحدة هما قوتان في منطقة الهادى وستبقيان كذلك لفترة طويلة، طويلة جدا .. لا يمكنني أن أفكر في مكان يتطلب فعل المزيد ويمكن أن يحقق المزيد من المكاسب مما هو بين الولايات المتحدة والصين".

وقال "هذه المنطقة والتحديات العالمية التي نواجهها معا مهمة جدا وكبيرة جدا بالنسبة لنا ولا تحتمل وضع المزيد من العقبات في وجه تكوين كل منا فهما أفضل عن الآخر".

وتتزامن زيارة مولن مع تدريبات بحرية بدأت السبت بمشاركة الولايات المتحدة واليابان واستراليا في جنوب بحر الصين حيث تصاعد التوتر أخيرا مع تأكيد الصين مطالبتها ببعض الجزر.

 

أهم الاخبار