عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدالاي لاما لديه أمل في العودة الى التيبت


أعرب الدالاي لاما اليوم السبت عن الأمل في أن يعود يوما الى التيبت مراهنا على تطور ديمقراطي في الصين وذلك أثناء كلمة له في ساحة الكابيتول رمز الديمقراطية الاميركية.

وامام الاف الاشخاص الذين تجمعوا في الساحة الشاسعة التي تمتد قبالة كونجرس الولايات المتحدة، اجاب الزعيم الروحي للتيبتيين من دون تردد عندما سئل اذا كان يأمل في العودة يوما الى بلاده "آه، نعم، الامور تتغير على الدوام"، قالها الدالاي لاما الذي فر من لوسا اثناء قمع حركة التمرد المناهضة للصين في 1959.

وقال الزعيم الروحي للتيبتيين الذي يعيش في المنفى: ان اصواتا ترتفع اكثر فاكثر من اجل الحرية والديمقراطية ودولة القانون، لافتا الى ان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو كرر مرارا العام الماضي ان الصين بحاجة الى مزيد من الاصلاحات السياسية.

واقر حائز جائزة نوبل للسلام بأن العنف السياسي يمكن ان يعطي احيانا نتائج فورية، ولكن "على المدى الطويل، فإن قوة الحقيقة وقوة الرحمة اكثر فاعلية بكثير من قدرة البنادق".

وعلى الرغم من تفاؤل الزعيم البوذي، فإن جمعيات للدفاع عن حقوق الانسان تتهم الصين

بتكثيف قمعها في التيبت والرهان على وفاة الدالاي لاما البالغ من العمر 76 عاما على امل ان تدفن مطالب التيبتيين معه. واستقبل الدالاي لاما عند المنصة لاما (كاهن) في السادسة والعشرين من العمر هو كارمابا الذي قد يكون له دور يؤديه بعد وفاة الزعيم الروحي للتيبتيين. وكارمابا الذي فر من التيبت في 1999 للانضمام الى الدالاي لاما في الهند، وصل الجمعة الى واشنطن في زيارته الثانية للولايات المتحدة.

ويقوم الدالاي لاما بزيارة لواشنطن حاليا لمدة عشرة ايام فيما يسمى وفق الطقوس البوذية "كالاشاكرا". واستقبله الخميس مسؤولون في الكونجرس ومساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للديمقراطية والشؤون العالمية ماريا اوتيرو على الرغم من تحذير لبكين وجهته الى ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما.