رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيرالدفاع الأمريكي: دحر تنظيم "القاعدة" قريبا

عالمية

السبت, 09 يوليو 2011 18:12
كابول -أ ش أ:


أكد وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا اليوم السبت أن هدف الولايات المتحدة في دحر تنظيم القاعدة الإرهابي العالمي استراتيجيا أصبح قريب المنال، مشيرا إلى أن التركيز الأمريكي بدأ يقتصر على أسر أو قتل من 10 إلى 20 من القادة البارزين للتنظيم في باكستان والصومال واليمن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بانيتا - الذي تولى مهام منصبه قبل أسبوع - على متن الطائرة التي أقلته إلى العاصمة الأفغانية كابول في زيارة غير معلنة ونقلتها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على موقعها الإلكتروني.

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي الجديد الذي أدار أوائل شهر مايو الماضي إبان توليه منصب مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي آيه" العملية الخاصة التي أسفرت عن

مقتل زعيم القاعدة بن لادن، أن دحر هذا التنظيم الإرهابي العالمي والقضاء عليه نهائيا يندرج ضمن أهدافه.

وقال بانيتا "بشكل واضح حققنا بداية جيدة بالتخلص من أسامة بن لادن، وأنا مقتنع بصفتي السابقة والحالية بأن إلحاق هزيمة استراتيجية بالقاعدة أمر بات في متناولنا.. وآمل بأن أكون قادرا على تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع وكالتي السابقة".

وأضاف: "أعتقد بأن هذا هو التوقيت المناسب بعد ما حدث لبن لادن لوضع أقصى درجات الضغط عليهم، وأنني على يقين بأنه إذا واصلنا هذا الجهد، فإن بوسعنا حقا إنهاء أي تهديدات للقاعدة".

ورفض بانيتا ذكر أسماء زعماء

القاعدة الذين حددتهم الولايات المتحدة على أنهم يشكلون هذا التهديد فيما عدا توضيح اسمين فقط خلال حديثه هما أيمن الظواهري الزعيم الجديد للتنظيم وأنور العولقي رجل الدين المتطرف الذي يعتد أنه يختبئ في اليمن.

وحول مكان وجود الظواهري قال وزير الدفاع الأمريكي "أعتقد أنه يعيش في الحدود الشمالية الغربية الجبلية لباكستان".. بيد أنه اعترف بأن هذا مجرد اجتهاد ظني، قائلا "مع مثل هؤلاء الأشخاص نحن لا نعلم أبدا، لكن المعلومات الاستخباراتية الأفضل التي نملكها هي أنه موجود في مكان ما هناك".

واعتبر بانيتا المخاطر الأكبر التي تهدد الولايات المتحدة تأتي من اليمن قائلا "لا يوجد شك بأنه عندما تنظر إلى ما يشكل التهديد الأكبر فيما يتعلق بالهجمات على الولايات المتحدة، فإن أكثر ذلك يأتي من اليمن ومن أشخاص مثل العولقي".

يذكر أن بانيتا سيجتمع في أفغانستان بقوات وقادة الجيش الأمريكي كما يلتقي بالرئيس الأفغاني حامد كرزاي .

 

 

أهم الاخبار