عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عودة 800 جندي أمريكي من أفغانستان الصيف الحالي

عودة 800 جندي أمريكي من أفغانستان الصيف الحالي

قال نائب قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ديفيد رودريجيز إن خطة خفض القوات الأمريكية في أفغانستان ستبدأ ببطء خلال الشهر الحالى بعودة 800 من الجنود الأمريكيين هذا الصيف يعقبهم حوالى 800 آخرين في الخريف.

وسيعود أول 10 آلاف جندي إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري ، وفقا لما أعلنه الرئيس الأمريكي باراك أوباما لسحب حوالي ثلث القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ قوامها 100 ألف جندي بحلول نهاية صيف 2012، وهو برنامج زمني أسرع مما أوصى به قادته العسكريون.

وذكر رودريجيز - فى مؤتمر بالفيديو كونفرانس من أفغانستان - لقد بدأنا عملية إعداد أنفسنا للانتهاء من المهمة..وهو مايعنى أننا سنسلم القيادة للأفغان بشكل تدريجى وبمرور الوقت.

والخفض الصغير المبدئي للقوات الذي يعتزم البنتاجون القيام به سيعنى أن مايصل إلى 8400 جندى سيغادرون أفغانستان في الأشهر القليلة الأخيرة من 2011 .

وتوقع رودريجيز أن ينتظر القادة الميدانيون حتى وقت لاحق في الخريف قبل أن يقرروا كيفية سحب

تلك القوات .

وفى رده على سؤال حول موعد بدء انحسار العنف فى أفغانستان،رجح رودريجيز أن يحدث ذلك في العام القادم.

ويأتي هذا الإعلان الأمريكي في الوقت الذي أعلنت فيه كل من بريطانيا وكندا عن بدء انسحاب بعض قواتهم من أفغانستان قبل نهاية العام الجاري (2011)،حيث أفادت تقارير إخبارية أن القوات الكندية بدأت فى الإنسحاب من أفغانستان والعودة إلى بلادها،وذلك مع اقتراب موعد إنتهاء مهمتها القتالية التى استغرقت تسع سنوات فى أفغانستان..بينما قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إن بلاده ستقوم بسحب 500 جندى من أفغانستان بنهاية العام القادم إضافة إلى 400 يتم سحبهم خلال العام الحالى .