عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوروبول: مقتل بن لادن يهدد أوروبا

أكد روب واينرايت مدير اليوروبول –الشرطة الأوروبية المشتركة التابعة للاتحاد الأوروبي- في حوار له مع شبكة (يورونيوز) الإخبارية، أن مقتل أسامة بن لادن بات يهدد أوروبا بالمزيد من الهجمات الإرهابية، وهو ما تعمل وحدة اليوروبول علي التصدي له، بشكل أكثر دقة وقوة.

وأوضح واينرايت أن الجماعات الإرهابية أصبحت أكثر تفككا، في ظل عدم وجود قائد أعلي لها بعد مقتل بن لادن، ولكن تحركاتها بشكل فردي، واستخدامها الانترنت في التنسيق بينها، جعلها أكثر عصرية وتقدما، وهو ما يزيد من صعوبة اللحاق بهم أو التصدي لمخططاتهم وهجماتهم.
وأضاف واينرايت أن أكثر ما يدعو الوحدة للقلق، هو أن يتمكن الإرهابيون من استخدام التقنيات الحديثة التي يصعب علي اليوروبول السيطرة عليها وخاصة فيروس ستكسنت أو (stuxnet) علي سبيل المثال، والمعروف باسم سلاح الانترنت لاعتماده علي رموز غاية في التطور، تستطيع البحث عن أي هدف وتدميره.
وأشار إلي أن الجماعات الإرهابية يشيع
استخدامها لمثل هذه البرامج، وهو ما يساعدها علي تمويل عملياتها، وتوليد مليارات الدولارات بطرق مختلفة عبر الإنترنت، ولكن حتي الآن لم تستهدف هذه الجماعات غير ملايين المواطنين في أوروبا، ولكن الخطر الأكبر أن تستهدف في هجماته القادمة باستخدام البرامج الأكثر قوة المنشآت الحكومية، أو البنية التحتية الوطنية.
وكشف مدير اليوروبول عن جهود الوحدة المضنية منذ مقتل بن لادن لوضع برامج الكترونية قادرة علي التصدي للهجمات الارهابية الالكترونية التي تمول هجماتهم الدموية، وآخرها عمل مشروع مشترك بين الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، لتبادل المعلومات وتطورات الطب الشرعي لتطوير قدرات الوحدة، خلال الفترة القادمة.