رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نجاد يعارض الفصل بين الذكور والإناث في الجامعات

عالمية

الأربعاء, 06 يوليو 2011 11:17
طهران - أ ف ب:


أمر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بـ "الوقف الفوري" لفصل الإناث والذكور الذي بدأت تطبيقه بعض الجامعات الإيرانية، وفق ما أوردت الاربعاء وكالة الانباء الايرانية الرسمية ايرنا. وكتب الرئيس الايراني في رسالة وجهها لوزير العلوم والبحث والتكنولوجيا كمران دانشجو ووزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردي "بلغنا أن بعض الجامعات تطبق الفصل بين الجنسين دون الاخذ في الاعتبار تبعات هذا القرار، من الضروري وقف تلك الإجراءات السطحية وغير

العلمية على الفور".

وكان التيار الديني المحافظ المهيمن على النظام الايراني قد أطلق خلال الشهور الأخيرة حملة لصالح حظر الاختلاط في الجامعات مما أثار جدلا واسعا في الإعلام وبين السياسيين.

كما أورد دانشجو الثلاثاء أن وزارته لم تخطط للفصل بين الطلاب والطالبات معربا عن رفضه المطلق لفكرة "الفصل بين الجنسين"، مضيف أن كل المطلوب من

الطلاب والطالبات "الجلوس في صفوف منفصلة داخل القاعات الدراسية المشتركة"، مضيفا بالقول "نحن نعارض الاختلاط بين الرجال والنساء على النمط الغربي ولكننا لا نعارض تلقي الطالبات العلم".

يذكر أن اعداد الطالبات الجامعيات قد زادت زيادة مضطردة في ايران منذ الثورة الاسلامية عام 1979.

وتقول وسائل إعلام ايرانية إنه منذ عقد من الزمان فاق عدد الطالبات الطلاب بين الجامعيين الذين يبلغ عددهم 3,5 مليون في ايران حيث يلتحق الطلاب بالجامعات بعد اجتياز اختبارات وطنية، حيث بلغت نسبة الطالبات 60% من الملتحقين بالسنة الدراسية الأولى بالجامعات لعام 2011.

 

 

أهم الاخبار