رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أنصار جباجبو لايعارضون المحاكمة

أعلن شارل بليه جوديه الشخصية الرئيسية في نظام الرئيس المخلوع لوران جباجبو، الذي اصدر القضاء في ساحل العاج مذكرات توقيف دولية ضده، انه "مستعد للمثول" امام محكمة عاجية في حال مثل ايضا الرئيس الحسن وتارا.

وقال "تعلمون جيدا انه ارتكب افعالا وأن رجالا قاموا بأعمال مشينة باسمه وانا مستعد للمثول ولكن يجب ان يكون جاري وتارا وكذلك سورو جيوم (رئيس الوزراء) وعلى ان نمثل معا امام القضاء".

وكان المدعي سيمبليسو كواديو كوفي اعلن في مؤتمر مطلع يوليو الجارى "صدرت مذكرات توقيف ضد مشبوهين فارين" لاسيما شارل بليه جوديه قائد "الوطنيين" المؤيدين لجباجبو وأهوا دون ميلو المتحدث السابق باسم الحكومة.

وشملت مذكرات التوقيف ايضا وزير الصناعة السابق فيليب اتي والسفير السابق لساحل العاج في اسرائيل رايمون كودو كيسييه.

واكد المدعي ان "قاضي التحقيق يعلم جيدا مكان وجود هؤلاء الاشخاص"، ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وغالبا ما يقال ان بليه جوديه الذي تفرض عليه الامم المتحدة عقوبات منذ 2006، موجود في بنين او في غانا، اللتين لجأ اليهما عدد كبير من شخصيات النظام المخلوع.

وكان بليه جوديه، الوزير السابق للشباب في حكومة جباجبو وقائد "الوطنيين الشبان"، في الواجهة خلال الازمة التي تلت الانتخابات من نوفمبر الى ابريل، داعيا انصاره الى حشد قواهم ضد فريق الحسن وتارا الذي تولى الرئاسة في مايو الماضى برعاية فرنسا والامم المتحدة.

ويلاحق الاشخاص الذين تستهدفهم مذكرات التوقيف بتهمة "السرقة واختلاس اموال عامة والسلب والنهب والابتزاز والاساءة الى الاقتصاد العام".