رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو يعرض مشروع قانون يسرع الاستيطان

عالمية

الاثنين, 04 يوليو 2011 20:40
القدس – شينخوا:

يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين بعرض مشروع قانون يرمي إلى تسريع وتيرة بناء عشرات الآلاف من الوحدات السكنية على الكنيست الإسرائيلي ، وذلك حسبما ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية .

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن مشروع القانون يأتي في إطار المساعي لاحتواء موجة غلاء دور السكن، مشيرة إلى أنه ينص على إقامة ست لجان تناط بها مسئولية تسهيل إجراءات التنظيم والبناء بهدف معالجة أزمة السكن.

وحسب الإذاعة، فإن نتنياهو سيلقي كلمة يستعرض خلالها

أهم عناصر مشروع القانون ثم سيصوت الكنيست عليه بالقراءة الأولى .

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت أخيرا نقل صلاحيات المصادقة على خطط البناء الاستيطاني في الضفة الغربية إلى ديوان رئيس الوزراء لتسريع إجراءات إتمامها .

وتوقعت مصادر إسرائيلية وفق الإذاعة أن تطرح وزارة الإسكان عطاءات لبناء 400 وحدة سكنية في التكتلات الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية.

في السياق ذاته ذكرت الإذاعة، أن

نتنياهو بحث الليلة الماضية مع أعضاء المجلس الوزاري المصغر لحكومته المساعي الأمريكية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وجرت هذه المباحثات تمهيدا للقاء ممثلي أطراف الرباعية الدولية في واشنطن الأسبوع المقبل.

وقالت الإذاعة إن المبعوثين الأمريكيين دينيس روس وديفيد هيل اللذان زارا إسرائيل أخيرا أخفقا في وضع صيغة لاستئناف المفاوضات إذ يصر الفلسطينيون على المطالبة بانطلاق المفاوضات على قاعدة الحدود المحتلة عام 1967 فيما تتمسك إسرائيل بموقفها القاضي بالتفاوض دون شروط مسبقة .

وكان الخلاف على البناء الاستيطاني الإسرائيلي تسبب في توقف محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في الثاني من أكتوبر الماضي بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أمريكية .

أهم الاخبار